01:11 26 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    موفد الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أثناء وصوله العاصمة صنعاء

    الأمم المتحدة تطرح خطة جديدة للانسحاب من الحديدة... والحكومة اليمنية و"أنصار الله" تعلقان

    © REUTERS / KHALED ABDULLAH
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    أكد المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، أن الأمم المتحدة طرحت خطة جديدة لسحب القوات من مدينة الحديدة، عقب محادثات مع الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله".

    وقال غريفيث: "عقب مناقشات بناءة مع الجانبين، أحرزنا تقدما باتجاه التوصل إلى اتفاق لتطبيق المرحلة الأولى من عمليات الانسحاب طبقا لاتفاق الحديدة"، وذلك وفقا لوكالة "فرانس برس".

    وأضاف: "سيتم تقديم التفاصيل العملياتية إلى الأطراف في لجنة تنسيق الانسحاب للمصادقة عليها قريبا… نتطلع إلى المصادقة السريعة على الخطة"، معربا عن أمله في أن يمهد الاتفاق الطريق لتسوية سياسية أوسع لإنهاء الحرب.

    ولم يكشف بيان المبعوث الدولي عن تاريخ بدء الانسحاب، الذي يمكن أن يشكل الخطوة الأولى باتجاه خفض التصعيد.

    يأتي ذلك، في وقت أكد رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن، محمد علي الحوثي، أن "أنصار الله" لن تتخلى عن مدينة الحديدة الساحلية الرئيسية، متهما الحكومة اليمنية بسوء تفسير الاتفاق.

    وقال في مقابلة مع وكالة "أسوشييتد برس"، إن "الحوثيين وافقوا على سحب عناصرهم لكنهم سيظلون مسيطرين على المنطقة". وأضاف أن " أنصار الله لن تسمح للحكومة اليمنية بالسيطرة على ميناء الحديدة بالحيلة".

    بدوره، نفى مصدر حكومي يمني وجود أي تقدم في ما يتعلق بتنفيذ اتفاق ستوكهولم، أو أي من التفاهمات الخاصة بتنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة غرب البلاد، مبديا استغرابه من البيان الصادر عن المبعوث الأممي، مارتن غريفيث.

    واتهم المصدر "أنصار الله" بالاستمرار في تعطيل كل ما اتفق عليه، داعياً غريفيث إلى اتخاذ مواقف جادة بشأن مماطلة الانقلابيين وعدم التزامهم بتنفيذ الاتفاقات، وفقا لموقع قناة "العربية".

    انظر أيضا:

    "أنصار الله" تتوعد برد قاس على خروقات التحالف العربي والجيش اليمني في الحديدة
    الحكومة اليمنية: تنفيذ خطة إعادة الانتشار في الحديدة شرط لأية جولة مفاوضات جديدة
    "ألوية العمالقة": "أنصار الله" قصفت الحديدة بالصواريخ
    "أنصار الله" تقصف مقرا للتحالف في الحديدة غربي اليمن
    اليمن...قوات العمالقة تعلن إحباط هجومين لـ"أنصار الله" جنوب الحديدة
    الكلمات الدلالية:
    اتفاق الحديدة, اتفاق ستوكهولم, معركة الحديدة, السيطرة على الحديدة, دور الأمم المتحدة في حل الأزمة اليمنية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الحرب في اليمن, اتفاق السويد, الحكومة اليمنية, أنصار الله, الأمم المتحدة, مارتن غريفت, محمد علي الحوثي, الحديدة, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik