Widgets Magazine
01:41 18 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    عبد القادر مرتضى رئيس وفد أنصار الله يحضر جولة جديدة من المحادثات لمناقشة صفقة تبادل الأسرى بين الأطراف المتحاربة في اليمن

    قيادي في "أنصار الله": السعوديون المعيق والمعرقل لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى

    © REUTERS / MUHAMMAD HAMED
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    اتهم القيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) عبدالقادر المرتضى، اليوم الخميس، السعودية بعرقلة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى الموقع مع الحكومة اليمنية في ديسمبر الماضي.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال المرتضى وهو رئيس لجنة شؤون الأسرى في "أنصار الله" وعضو وفد صنعاء المفاوض، في منشور على صفحته في "فيس بوك": "إذا أرادت الأمم المتحدة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى الذي وقّع برعايتها وتحت ضمانتها فعليها إحضار السعوديين إلى طاولة المفاوضات، فهم المعيق والمعرقل، وهم من بيدهم قرار التنفيذ".

    وتابع: "أما حضور المفوض عنهم (وفد الحكومة اليمنية) الذي لا يملك من الأمر إلا ما يملوه عليه فقد جربناه طيلة الثلاثة الأشهر الماضية وكانت النتيجة هي الفشل الحاصل. وبقائه واستمراره يعني بقاء واستمرار الفشل".

    وتوصلت الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله، ضمن جولة مفاوضات السلام في ستوكهولم، ديسمبر الماضي، إلى اتفاق لتبادل نحو 15 ألف أسير بين الطرفين، إلا أن تنفيذه لا يزال متعثرا كما اتفاقي الحديدة وتعز.

    وتقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم قوات الرئيس هادي لاستعادة حكم البلاد منذ 26 آذار/مارس 2015، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

    وأدى النزاع الدامي في اليمن، حتى اليوم، إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في بعض المناطق، وإلى تدمير كبير في البنية التحتية للبلاد.

    كما أسفر، بحسب إحصائيات هيئات ومنظمات أممية، عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلا عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية.

    انظر أيضا:

    طرفا الحرب في اليمن يسعيان إلى التوصل لاتفاق تبادل الأسرى
    المبعوث الأممي إلى اليمن يشيد بنتائج مباحثات عمان حول تبادل الأسرى
    اليمن...اتهامات للأمم المتحدة بعرقلة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى
    تبادل كشوفات الأسرى في مشاورات الكويت حول اليمن
    مبعوث الأمم المتحدة: طرفا الصراع في اليمن اتفقا على تبادل الأسرى
    الكلمات الدلالية:
    أنصار الله, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik