17:36 26 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    الخارجية العراقية

    بغداد ترد على دعوة ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على "الجولان السوري المحتل"

    facebook/Basra
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    اعتبرت وزارة الخارجية العراقية تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلقة بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، تتعارض مع القانون الدولي.

    وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف: "دعوة الولايات المتحدة إلى الاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان السوري يراها العراق تعطي الشرعية للاحتلال وتتعارض مع القانون الدولي".

    وأضاف الصحاف، أن "العراق يؤيد قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي التي تنص على إنهاء الاحتلال"، متابعا أن "تقادم زمن الاحتلال في وضع يده على الأرض التي احتلها لا يكسبه الشرعية في السيادة عليها".

    ​د.احمد الصحاف: إنَّ تقادم زمن الاحتلال في وضع يده على الأرض التي احتلها لا يُكسبه الشرعيّة في السيادة عليها. pic.twitter.com/uK6eNaPtda

    ​وكان ترامب قد قال في وقت سابق، إنه "حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على منطقة الجولان" السورية المحتلة من قبل إسرائيل منذ عام 1967.

    فيما أدانت سوريا تصريحات ترامب، وقالت وزارة الخارجية إن "الموقف الأمريكي تجاه الجولان السوري المحتل يعبر وبكل وضوح عن ازدراء الولايات المتحدة للشرعية الدولية وانتهاكها السافر لقراراتها وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981 الذي صوت عليه أعضاء المجلس بالإجماع بمن فيهم الولايات المتحدة والذي يرفض بشكل مطلق قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التعسفية بخصوص الجولان ويعتبره باطلا ولاغيا ولا أثر قانوني له".

    وتبنى مجلس الأمن الدولي في عام 1981 بالإجماع القرار رقم 497، الذي دعا فيه إسرائيل إلى إلغاء ضم مرتفعات الجولان، معتبرا القرار الإسرائيلي غير شرعي.

    انظر أيضا:

    الموعد المتوقع لإعلان أمريكا رسميا الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان
    الجعفري: الإدارة الأمريكية لا تمتلك أي حق لتقرير مصير الجولان السوري المحتل
    إيران: الجولان جزء من سوريا ولا حل سوى إنهاء الاحتلال
    بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل...أنظاره تتجه نحو الجولان
    الأردن: الجولان أرض محتلة وفقا لجميع قرارات الشرعية الدولية
    الكلمات الدلالية:
    استرجاع الجولان, مرتفعات الجولان سورية, الجولان السوري المحتل, قرار ترامب, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الحدود العراقية السورية, وزارة الخارجية العراقية, الحكومة السورية, البيت الأبيض, دونالد ترامب, العراق, سوريا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik