05:19 22 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو يصل إلى جلسة إحاطة مغلقة أمام لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس النواب

    بعد تصريحاته عن إيران... الحوثي يرد على بومبيو

    © REUTERS / AARON P. BERNSTEIN
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    3100

    دعا القيادي في جماعة أنصار الله "الحوثيين"، محمد علي الحوثي، الولايات المتحدة إلى خوض حرب مباشرة مع إيران، وذلك في تعليقه على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال القيادي الحوثي وهو رئيس اللجنة الثورية العليا في "أنصار الله" وعضو المجلس السياسي الأعلى بصنعاء، في تغريدة على "تويتر": "اكتشف بومبيو وخارجيته بعد 4 سنوات من عدوانهم على اليمن أن الحرب بالوكالة وأن إيران تضرب بالصواريخ من اليمن حسب زعمه".

    وأضاف: "أقول لهم أوقفوا عدوانكم وجرائمكم وحصاركم عن اليمن لينتهي أشكال الدفاع العسكري اليمني وتنتهي المبررات التي تدعونها واذهبوا خوضوا حربكم المباشرة مع إيران إن كنتم صادقين".

    وفي وقت سابق، قال بومبيو، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز" إن "إيران تستخدم الحوثيين كقوات لها بالوكالة (في اليمن). وتطلق صواريخ إلى داخل السعودية، وتعرض للخطر حياة السعوديين بل كل من يسافر إلى المملكة".

    وتابع: "كلهم في خطر بسبب التهديد من قبل آية الله (خامنئي) وقاسم سليماني. وهذا الأمر غير مقبول ونعتزم استخدام كل آلية متوفرة لدينا لتحقيق النتيجة التي يريدها الشعب اليمني وستواصل شعوب المنطقة المطالبة بها".

    وتقود السعودية تحالفا عسكريا عربيا في اليمن ينفذ، منذ 26 آذار/مارس 2015، عمليات لدعم قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" في كانون الثاني/يناير من العام ذاته.

    وبفعل العمليات العسكرية المتواصلة، يعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ قتل وجرح الآلاف بحسب الأمم المتحدة، كما يحتاج 22 مليون شخص، أي نحو 75 بالمئة من عدد السكان، إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية الإنسانية.

    انظر أيضا:

    الحوثي: الجمهورية اليمنية لن تبقى حديقة خلفية لأحد
    لأول مرة... سلاح الجو الحوثي ينشر فيديو "داخل العمق السعودي" ويهدد بالقصف
    الحوثي يتهم 4 دول بالسعي لاستئناف المعارك في الحديدة
    الحوثي يعلن بيانات ثلاث سفن يحتجزها التحالف رغم تصريح أممي
    الحوثي يعلق على تصريحات بومبيو حول الدعم الأمريكي للتحالف العربي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, حرب بالوكالة, نزاع, الأزمة اليمنية, الخارجية الأمريكية, أنصار الله, مايك بومبيو, محمد علي الحوثي, إيران, أمريكا, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik