Widgets Magazine
12:06 17 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة

    "مواقفنا ليست حسب الطلب"... المغرب يهدد السعودية والإمارات بـ"البحث عن بديل"

    © REUTERS / Denis Balibouse
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    3164

    أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، أن السياسة الخارجية هي مسألة سيادة بالنسبة للمغرب، وأن التنسيق مع دول الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، يجب أن يكون وفق رغبة من الجانبين.

    وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، مساء أمس الخميس بالدار البيضاء، إنه "من منطلق المملكة المغربية، فإن العلاقات مع دول الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، هي علاقات تاريخية عميقة، وهناك دائما الرغبة في الحفاظ عليها، من طرف المغرب"، وذلك وفقا لصحيفة "هسبريس" الإلكترونية المغربية

    وأضاف بوريطة أنه "ربما قد لا نتفق على بعض القضايا، لأن السياسة الخارجية هي مسألة سيادة. وفي المملكة المغربية هي قائمة على مبادئ وعلى ثوابت"، مشددا على ضرورة أن يكون هذا التنسيق من طرف الجانبين، وليس حسب الطلب، ويجب أن يشمل جميع القضايا المهمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على غرار الأزمة الليبية". 

    كما أوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن "الرغبة في الحفاظ على هذه العلاقة يجب أن تكون من الجانبين، وأن تكون متقاسمة وإلا يجب البحث عن بدائل".

    وكانت العلاقات المغربية السعودية دخلت منعطفا جديدا خلال الفترة الأخيرة بعد قرار المغرب استدعاء سفيره لدى الرياض للتشاور في فبراير/ شباط الماضي، بعد أيام على عرض قناة العربية السعودية تقريرا بشأن الصحراء الغربية يدعم مزاعم بأن المغرب غزاها بعد أن غادر المستعمر الإسباني عام 1975.

    وبينما لم يصدر حينها أي بلاغ رسمي من البلدين، أكد السفير المغربي مصطفى المنصوري في تصريحات صحفية استدعاءه إلى الرباط، معتبرا أن "الأمر يعتبر عاديا في العلاقات الدبلوماسية حينما تعبرها بعض السحب الباردة".

    وبالموازاة مع استدعاء السفير، أعلن مسؤولون حكوميون لوكالة "أسوشيتد برس"، انسحاب المغرب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

    انظر أيضا:

    المغرب يكشف تفاصيل جديدة بشأن استدعاء سفيريه من السعودية والإمارات (فيديو)
    المغرب يؤكد رسميا استدعاء سفيريه من السعودية والإمارات ويكشف السبب
    وسط أنباء عن أزمة مع السعودية والإمارات... المغرب يخرج بتصريحات حادة (فيديو)
    المغرب يخرج عن صمته ويعلق على "استدعاء" سفيريه من السعودية والإمارات
    إعلام: المغرب يستدعي سفيره من الإمارات بعد السعودية
    الكلمات الدلالية:
    أزمة المغرب والسعودية, العلاقات السعودية المغربية, قناة العربية, أخبار دول الخليج, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, موقف المغرب, ازمة المغرب والبوليساريو, الحكومة الإماراتية, الخارجية المغربية, الديوان الملكي المغربي, الديوان الملكي السعودي, وزارة الخارجية الأردنية, مجلس التعاون الخليجي, وزير الخارجية ناصر بوريطة, أيمن الصفدي, السعودية, الإمارات, المغرب, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik