Widgets Magazine
20:28 18 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    وزير الدفاع الإسرائيلى ليبرمان

    تصريحات مفاجئة بشأن صفقة مصر العسكرية التي "تهدد تفوق إسرائيل"

    © Sputnik . Maxim Blinov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان، المناكفات السياسية بين الأحزاب حول مصادقة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على بيع ألمانيا غواصات عسكرية متطورة لمصر.

    وقال ليبرمان الذي يتزعّم حزب "يسرائيل بيتينو"، خلال جولة مع نشطاء من حزبه اليوم الجمعة، عن شراء إسرائيل غوّاصات من ألمانيا، قال ليبرمان إن ذلك كان ضمن "صفقة سليمة للغاية"، متهما قادة "أزرق أبيض"، بأنهم "يتظاهرون بأنهم لم يعلموا عنها شيئا". وشدد ليبرمان على أنه "لم يكن هناك خلاف أبدا، بين نتنياهو وقادة أزرق أبيض، حينما كانوا يعملون تحت إمرته في قيادة الجيش. ومحاضر جميع الجلسات مكشوفة للجميع".

    ورأى ليبرمان أن "الاتهامات على خلفية هذه القضية، تسبب ضررا كبيرا لإسرائيل"، وتابع "استخدام المعلومات الأمنية الحساسة، لأغراض الانتخابات، هو أمر غير مقبول بشكل أساسي". ويبرر "أزرق أبيض" هجومه على نتنياهو على خلفية هذه القضية، بأن "امتلاك مصر للغواصات المتطورة، قد يهدد التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة".

    وقال قادة تحالف "أزرق أبيض" في إسرائيل، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تلقى 4.5 مليون دولار لجيبه الخاص من توسطه في بيع غواصات ألمانية.

    واتهم قادة التحالف نتنياهو بالفساد، قبل أيام من الانتخابات العامة في إسرائيل، وأكد مسؤولون إسرائيليون أن ما قام به نتنياهو في قضية الغواصات يمثل "تضاربا واضحا في المصالح"، حسب "بي بي سي".

    ورد نتنياهو على قادة تحالف "أزرق أبيض"، بقوله: "أنا لست مفلساً مثل بيني غانتز، ولا جاهلاً بالاقتصاد مثل يائير لابيد، بل استثمرت في الأسهم لأن لدي خبرة جيدة في تلك المجالات، ولا علاقة لهذا بالغواصات".

    وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال إنه وافق على بيع غواصات ألمانية من إنتاج شركة "ThyssenKrupp" إلى مصر لأسباب تتعلق بأمن إسرائيل.

    ونفى نتنياهو، في مقابلة مع القناة الـ12 الإسرائيلية، أن تكون لديه أي منفعة مالية من بيع الغواصات الألمانية إلى مصر، مشيرا إلى أنه لا يمكنه الكشف عن أسباب موافقته على بيع الغواصات لمصر، لأنها تتعلق بأسرار الدولة، وذلك وفقا "هآرتس" الإسرائيلية.

    وأوضح نتنياهو، خلال المقابلة الأولى له منذ 3 سنوات: "الأسباب التي انطلقت منها أمنية بحتة. ودولة إسرائيل لديها أسرار يعرفها حصرا رئيس الوزراء وعدة أشخاص".

    وفي رده على سؤال حول ما إذا كان يعتزم تمرير قانون يعرقل اتهامه في إطار قضية الفساد المتعلقة ببيع الغواصات، قال نتنياهو: "لا على الإطلاق، لم أتعامل بذلك ولا أخطط للقيام بهذا الأمر".

    واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن التقارير التي تحدثت عن تورطه في الفساد من خلال هذه الصفقة واستفادته ماليا منها نشرت فقط للنيل منه سياسيا.

    انظر أيضا:

    شاهد رئيسي في قضية شراء إسرائيل غواصات ألمانية يرغب في سحب أقواله
    إيران تبدأ في تصنيع غواصات عملاقة
    نتنياهو يعلن للمرة الأولى سبب مصادقته على بيع غواصات ألمانية إلى مصر
    روسيا تطور غواصات من الجيل الخامس
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إسرائيل, صفقة عسكرية, الدفاع الإسرائيلية, ليبرمان, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik