07:41 GMT04 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    130
    تابعنا عبر

    قالت مصادر رسمية إسرائيلية إن حماس اليوم أمام امتحان صعب يتمثل في ضمان الهدوء خلال المظاهرات المزمع إجراؤها على امتداد السياج بمناسبة مرور عام على "مسيرات العودة".

    ونقلت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" (باللغة العربية)، صباح اليوم، السبت، على لسان هذه المصادر أنه إذا ما انتهت هذه المسيرات بهدوء، وفي حال استمرت التهدئة بما في ذلك وقف إطلاق القذائف الصاروخية والبالونات الناسفة والحارقة وتوقف نشاطات الإرباك الليلي، فإن إسرائيل على استعداد لمنح الفلسطينيين تسهيلات في عدة مجالات.

    وأشارت المصادر إلى أنه خلال التئام المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) قبل أسبوعين، بعد إطلاق القذيفتين صوب تل أبيب، عرضت على الوزراء خطة التهدئة الرئيسية التي تتضمن نقاط أساسية أهمها زيادة الدعم المالي القطري لحكومة حماس، وتوسيع منطقة الصيد البحري وتسهيل عملية التصدير من قطاع غزة.

    وفي السياق نفسه، قصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية موقعا عسكريا تابعا لحماس شمال قطاع غزة. وأوضح الناطق بلسان الجيش أن القصف جاء ردا على إلقاء عبوات ناسفة، مساء أمس، صوب السياج الأمني المحيط بالقطاع.

    وتسببت هذه العبوات المقدر عددها بالمئات في إحداث دوي انفجارات قوية سمع في المنطقة الواقعة من نتيفوت الى أشدود.

    ويشار إلى أن الفصائل الفلسطينية قد دعت إلى خروج مظاهرة مليونية بطول الخط الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، اليوم، السبت، للاحتفال بمرور عام كامل على انطلاق "مسيرات العودة"، التي بدأت في الثلاثين من مارس/آذار من العام الماضي، وهو اليوم الموافق للاحتفال الفلسطيني بـ"يوم الأرض".

    انظر أيضا:

    مقتل فلسطيني بنيران إسرائيلية عند الحدود مع غزة
    استباقا للمظاهرة المليونية... توقعات إسرائيلية بتدهور الوضع في غزة
    نتنياهو يوجه بتعزيز القوات على الحدود مع غزة والاستعداد لمعركة واسعة النطاق
    مفكر فلسطيني يوضح أهداف الغارات الإسرائيلية الأخيرة على غزة
    بتوجيهات ملكية... الأردن يدعم غزة بطاقم طبي
    غارات إسرائيلية على قطاع غزة وسقوط صاروخ أطلق من القطاع داخل الأراضي الإسرائيلية
    الكلمات الدلالية:
    مسيرات العودة, يوم الأرض, غزة, فلسطينيون, حماس, غزة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook