Widgets Magazine
07:42 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    وزارة الخارجية الفلسطينية

    الخارجية الفلسطينية تدين إعلان البرازيل افتتاح مكتب تابع لسفارتها في القدس

    s-palestine.net
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت الخارجية الفلسطينية، مساء اليوم الأحد، أنها بصدد استدعاء سفيرها بالبرازيل للتشاور بعد إعلان البرازيل فتح مكتب تابع لسفارتها في إسرائيل بالقدس.

    القاهرة — سبوتنيك. وقالت الخارجية في بيان، "تدين وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات الموقف الذي عبرت عنه الخارجية البرازيلية والتصريحات البرازيلية الرسمية بشأن افتتاح مكتب دبلوماسي أو تجاري في القدس المحتلة، وتعتبره انتهاكاً صارخاً للشرعية الدولية وقراراتها وعدوناً مباشراً على شعبنا وحقوقه، واستجابة للضغوط الأمريكية الإسرائيلية الهادفة لتكريس الاحتلال والاستيطان والتهويد في القدس المحتلة وضمها وفرض القانون الإسرائيلي عليها بالقوة".

    وتابع البيان، "تؤكد الوزارة أنها ستتحرك بخصوص موقف البرازيل… وسوف نتواصل مع سفيرنا في البرازيل من أجل استدعائه للتشاور، ومن أجل اتخاذ القرارات المناسبة لمواجهة مثل هذا الموقف".

    من جهته أعلن القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أن الحكومة البرازيلية افتتحت مكتبا دبلوماسيا لها في القدس، وذلك بعد ثلاثة أيام من تراجع الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو عن وعوده المتكررة بنقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس.

    وقال يكاتس في تغريده له على "تويتر" اليوم الأحد، "شكرا للبرازيل على افتتاح مكتب دبلوماسي لها في القدس، إسرائيل والبرازيل أصدقاء حقيقيون، ولهما قيم مشتركة".

    وأرجأ بولسونارو الإعلان عن نقل سفارة بلاده من تل أبيب للقدس، حيث كان من المتوقع أن يعلن عن ذلك خلال زيارته للبلاد، قادما من أمريكا في ثاني محطة لزيارة خارجية، بعد تنصيبه رئيسا، في الأول من يناير/كانون الثاني الماضي. وذلك بحسب وكالة "عرب 48".

    واستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الرئيس البرازيلي، في مطار بن غوريون، حيث أشاد بالعلاقات بين البلدين، وبتوجه الرئيس بولسونارو في تعزيز العلاقات الإسرائيلية البرازيلية، من خلال توقيع الاتفاقيات بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمارات والتكنولوجيا والزراعة والطاقة والسياحة. وقال بولسونارو بالعبرية خلال مراسم الترحيب به ونتنياهو إلى جواره في مطار بن غوريون في تل أبيب "أحب إسرائيل".

    انظر أيضا:

    إسرائيل تشكر البرازيل بعد افتتاحها "مكتبا دبلوماسيا" في القدس
    السيسي: لا مخرج من الصراع العربي الإسرائيلي إلا بدولة فلسطينية عاصمتها القدس
    ملك الأردن: نرفض أي محاولة لتغيير هوية القدس العربية
    الكلمات الدلالية:
    القدس, الخارجية الفلسطينية, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik