Widgets Magazine
21:21 21 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يحضر القمة العربية الثلاثين في تونس

    إعلام: الملك سلمان وراء انسحاب أمير قطر من القمة العربية... ماذا فعل

    © REUTERS / ZOUBEIR SOUISSI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    688

    غادر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ30 أثناء كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، التي تلت كلمتي العاهل السعودي والرئيس التونسي.

    وأثارت مغادرة أمير قطر، للقمة العربية، دون إلقاء كلمة، تساؤلات كثيرة حول ملابساتها وأسبابها. وفيما لم يصدر من الجانب الرسمي القطري أي توضيح لأسباب المغاردة المفاجئة ربطتها بعض وسائل الإعلام بمحتوى كلمة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الذي انتقد ما وصفه بتدخلات إيران وتركيا في شؤون عدد من الدول العربية، معتبرا أنها فاقمت الأزمات فيها وأبعدتها عن الحل.

    ونقلت قناة "TRT" التركية الرسمية عن مراسلتها في القمة العربية، أن مغادرة أمير قطر جاءت بعد "رسائل غير مباشرة إلى دولة قطر" من قبل الملك سلمان وأبو الغيط. وقالت القناة، إن "جهودا كبيرة بذلت لإعادته إلى القمة، أهمها لحاق رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي به في المطار للحيلولة دون مغادرته".

    فيما نقل موقع إذاعة "موزاييك أف أم" عن مصادر وصفها بـ"الموثوقة" قولها في هذا السياق إن "مغادرة أمير قطر السريعة كانت مبرمجة منذ إعلان مشاركته في القمة، وأن الجانب القطري اتفق مع المسؤولين التونسيين على أن يكتفي الأمير تميم بحضور كلمتي رئيس تونس والأمين العام للجامعة".

    لكن الإذاعة التونسية أضافت أنه "يبدو أيضا أن مغادرة الأمير القطري قبل إلقاء كلمته يعود إلى ما قاله الملك سلمان في حول "وجود تجاوزات صارخة ترتكبها إيران التي تدعم الإرهاب"، داعيا إلى التصدي لها حتى تتفرغ الأمم العربية لإيجاد حل لمشاكلها وتحدياتها العربية". وقال ملك السعودية إن "السياسات العدوانية للنظام الإيراني تشكل انتهاكا صارخا لكافة المواثيق والمبادئ الدولية، وعلى المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاه مواجهة تلك السياسات ووقف دعم النظام الإيراني للإرهاب في العالم".

    وتعتبر الجلسة الافتتاحية للقمة العربية أول فعالية جمعت الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالملك سلمان منذ اندلاع الأزمة الخليجية يوم 5 يونيو/ حزيران 2017، حينما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر وفرضت عليها "حصارا"، متهمة إياها بدعم الإرهاب والابتعاد من محيطها العربي نحو إيران.

    انظر أيضا:

    أول تعليق من مصر على انسحاب أمير قطر من القمة العربية (فيديو)
    أول تعليق رسمي على مغادرة أمير قطر المفاجئة لقمة تونس
    بعد مغادرته القمة العربية بشكل مفاجئ... أمير قطر يوجه رسالة للرئيس التونسي
    أمير قطر يغادر القمة العربية... ماذا حدث داخل القاعة
    بوتين يرسل برقية للمشاركين في القمة العربية بتونس
    الكلمات الدلالية:
    القمة العربية في تونس, التدخل التركي, الأزمة القطرية الخليجية, أخبار أمير قطر, أخبار الملك سلمان, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, علاقات تركيا, العلاقات القطرية الإيرانية, الديوان الأميري القطري, الديوان الملكي السعودي, جامعة الدول العربية, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, أحمد أبو الغيط, تميم بن حمد آل ثاني, السعودية, قطر, إيران, تركيا, تونس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik