14:29 GMT17 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    قمة تونس (42)
    0 20
    تابعنا عبر

    يرى الكثير من الخبراء أن قمة تونس لم تأت بجديد فيما يتعلق بالشأن الفلسطيني، سوى تخصيص 100 مليون دولار شهريا للسلطة الفلسطينية في رام الله، وهو الأمر الذي مازالت تفاصيله غير واضحة حتى الآن.

    قال مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك" اليوم الثلاثاء، إن طبيعة ما أعلنت عنه القمة العربية في تونس من دعم شهري للشعب الفلسطيني، ليس واضحا حتى الآن"، مضيفا: "مازال غير معروفة ما إذا كانت تبرعات موجوده حاليا أعيد ذكرها أم هي تبرعات جديدة".

    وتابع البرغوثي: "إن كانت تبرعات جديدة، فهل سيتم صرفها في مواعيدها أم أنها مجرد إعلان"، مشيرا إلى أن الأمر يعتمد على التجربة المقبلة وعلى التطبيق العملي، وفي كل الأحوال هذا المبلغ لا يحل الوضع الراهن في فلسطين بعد أن قامت إسرائيل باحتجاز الضرائب الفلسطينية، التي تشكل 70 في المئة، من ميزانية السلطة في رام الله.

    وأكد الأمين العام للمبادرة الوطنية، أن الشعب الفلسطيني يعيش أزمة بسبب قرصنة إسرائيل على أموال الشعب الفلسطيني، وهذا بدوره يؤدي إلى حالة اقتصادية خطيرة جدا، لذا فإن الشعب يحتاج إلى شبكة أمان مالي، حتى يستطيع الصمود في وجه الإسرائيليين.

    وأشار البرغوثي، إلى أن تقديم الأموال لا يحل المشكلة، لأن الحل يكمن في اتخاذ الدول العربية قرارا بمقاطعة شاملة لإسرائيل وفرض عقوبات على كل من يتعامل معها لإجبارها على التوقف عن عمليات القرصنة، التي تقوم بها ضد الشعب الفلسطيني.

    وحول مدى رضاء الشعب الفلسطيني عن نتائج القمة العربية في تونس قال البرغوثي: "كنا نتوقع أكثر، لكن بكل أسف، عدة قمم عربية متتالية كانت تخرج بنفس القرارات والبيانات والإدانات"، مضيفا: "كنا نحتاج إلى أفعال حقيقية ومنها وقف كل أشكال التطبيع مع إسرائيل، لكن هذا لم يكن واضحا".

    ولفت البرغوثي إلى أن القرارات التي صدرت عن قمة تونس لا تختلف كثيرا عن القرارات، التي صدرت عن القمم السابقة، وهي أقل بكثير مما يتطلبه الحال.

    وتابع: "أكبر دليل على ذلك، عندما أعلنت المبادرة العربية للسلام على أساس إنهاء الاحتلال، ردت إسرائيل على ذلك بإعادة اجتياح الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية ولم تكن هناك ردود فعل على مستوى الحدث".

    ونوه البرغوثي إلى أن ما صدر ويصدر عن القمم العربية أقل بكثير مما يجب فعله لحماية الشعب الفلسطيني، وأقل مما يجب أن تفعله الدول العربية لحماية نفسها من البطش الإسرائيلي، الذي طال جميع الدول العربية.

    الموضوع:
    قمة تونس (42)

    انظر أيضا:

    برلماني سوري: ندعو قمة تونس إلى اتخاذ قرارات تخدم القضايا العربية
    بشأن الجزر الثلاث... قمة تونس تدعو إيران للتجاوب مع الإمارات
    إيران ترفض اتهامات قمة تونس بالتدخل بشؤون الدول العربية وتؤكد أحقيتها بالجزر الثلاث
    شقيق أمير قطر يغرد بعد انسحاب الشيخ تميم من قمة تونس
    زعماء عرب يغلبهم النعاس في قمة تونس... ماذا فعل السبسي (صور)
    شاهد... أول فيديو للحظة مغادرة الملك سلمان اجتماع قمة تونس
    الكلمات الدلالية:
    أخبار فلسطين, القمة العربية, مصطفى البرغوثي, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook