Widgets Magazine
12:34 22 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    لؤلؤة قطر في الدوحة

    بعد سبع سنوات... إيران تكشف تفاصيل ليلة هددت فيها قطر بقطع العلاقات

    © Sputnik . Ramil Sitdikov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1133

    قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، إن "بلاده أبلغت قطر بأن طهران قد تقطع علاقاتها مع الدوحة في حال لم تساعد في الإفراج عن 48 من الزوار الإيرانيين تم اختطافهم بحافلة في العاصمة السورية دمشق مطلع أغسطس/ آب 2012".

    وأوضح صالحي، في مقابلة مع وكالة الطلبة الإيرانية "دانشجو"، اليوم الأحد: "أتذكر ليلة عندما اتصل بي قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني، وأبلغني أن جماعة إرهابية في سوريا قد هددت بإعدام 48 من الإيرانيين تم اختطافهم في دمشق".

    وأضاف: لقد "اتصلت بوزير الخارجية القطري وأبلغته في قضية الاختطاف وأن الجماعة التي قامت باختطافهم على علاقة مع النظام القطري"، مبينا أنه "حمل حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني (الوزير السابق) مسؤولية حياة الإيرانيين المختطفين".

    وتابع رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية: "لقد أبلغت وزير الخارجية القطري بأن بلاده لها اليد الطولى في سوريا وخصوصا مع الجماعات المسلحة، وأن إعدام الإيرانيين في حال حصل، فمن المؤكد أن العلاقات بين إيران وقطر ستكون في أسوأ الظروف، وهددنا بقطع العلاقات".

    وفي مطلع يناير/ كانون الثاني 2013، أفرج مسلحو المعارضة في سوريا عن 48 إيرانيا خطفوا في أغسطس/ آب قرب دمشق مقابل إفراج الحكومة السورية عن أكثر من ألفي معتقل، في عملية وصفت بالأكبر في تبادل الأسرى منذ اندلاع النزاع.

    انظر أيضا:

    أول تعليق من قطر على هجوم الأهواز في إيران
    قطر تتحدث عن سباق التسلح في المنطقة وتوجه دعوة إلى الخليج بشأن إيران
    قطر تحسم الجدل حول بناء "تحالف بديل لمجلس التعاون" مع إيران
    قطر تكشف شرط العيش بسلام مع إسرائيل وتوجه دعوة عاجلة بشأن إيران
    كيروش يفجر مفاجأه بشأن ما فعلته قطر مع إيران في كأس آسيا
    الكلمات الدلالية:
    التدخل الإيراني, العلاقات القطرية الإيرانية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, قوات إيرانية, إثارة الحرب مع إيران, الديوان الأميري القطري, فيلق القدس, الحرس الثوري الإيراني, الحكومة القطرية, الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني, علي أكبر صالحي, قطر, إيران, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik