00:36 27 مايو/ أيار 2019
مباشر
    الهجوم الإرهابي على مقر مفوضية الانتخابات، بالعاصمة الليبية طرابلس

    أول دولة تسحب دبلوماسييها من ليبيا وتنقلهم إلى تونس

    © AFP 2019 / MAHMUD TURKIA
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    أعلنت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، أنها "نقلت جميع دبلوماسييها في السفارة الكورية الجنوبية لدى العاصمة طرابلس الغرب، إلى تونس بسبب تفاقم الأوضاع الأمنية".

    وقالت الوزارة، إن جميع دبلوماسييها بمن فيهم السفير الكوري لدى ليبيا، تشوي سونج يو، غادروا ليبيا وانتقلوا إلى مكتب مؤقت في تونس في الثانية فجر اليوم بتوقيت ليبيا، وذلك وفقا لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

    وأضافت أن "السفارة الكورية في ليبيا تعتزم إجراء اتصالاتها بالسلطات الليبية لتسوية قضية احتجاز مواطن كوري جنوبي لدى جماعة مسلحة ليبية منذ يوم 6 يوليو/تموز العام الماضي، ومن المتوقع أن يعود الدبلوماسيون الكوريون الجنوبيون إلى ليبيا عند استقرار الوضع الأمني".

    وكانت السفارة الكورية لدى ليبيا، انتقلت إلى تونس نتيجة وقوع اشتباكات في أبريل/ نيسان عام 2015، وبعد استقرار الوضع الأمني، أنشأت مجمعا مؤقتا في طرابلس مع دبلوماسيين اثنين أو ثلاثة للتحقق من وضع الشركات الكورية الجنوبية في ليبيا منذ مطلع هذا العام.

    وأعلنت القيادة العامة للجيش الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، الخميس الماضي، إطلاق عملية للقضاء على الإرهاب في العاصمة طرابلس، والتي تتواجد بها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا برئاسة فائز السراج، ودعا الأخير قواته لمواجهة تحركات قوات حفتر بالقوة، متهما إياه بالانقلاب على الاتفاق السياسي للعام 2015.

    وتعاني ليبيا منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي أواخر 2011 من انقسام حاد في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة خليفة حفتر، بينما يدير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج غربي البلاد، وهي الحكومة المعترف بها دوليا، إلا أنها لم تحظ بثقة البرلمان. وكانت الأمم المتحدة قد أشارت مؤخرا إلى مؤشرات إيجابية بعد لقاء جمع السراج وحفتر، في أبو ظبي، حيث اتفقا على البحث عن حلول غير عسكرية وضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية.

    انظر أيضا:

    الجيش الليبي يصدر أمرا عسكريا ضد السراج وأعضاء المجلس الرئاسي في طرابلس
    قيادة الجيش الليبي تكشف عن آخر التطورات الميدانية في طرابلس
    مسؤول ليبي: استهداف سيارتي إسعاف بقذائف عشوائية جنوب طرابلس
    الاتحاد الأوروبي يدعو حفتر إلى وقف الهجوم على طرابلس
    شهود عيان: قذائف عشوائية تسقط ضحايا مدنيين جنوبي طرابلس
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الصراع في ليبيا, أخبار أزمة ليبيا, أخبار الأمن في ليبيا, أخبار العالم, أخبار ليبيا, أخبار العالم العربي, الحرب في ليبيا, التسوية في ليبيا, خارجية كوريا الجنوبية, حكومة كوريا الجنوبية, الجيش الوطني الليبي, حكومة الوفاق الوطني الليبية, حكومة طرابلس, طرابلس, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik