Widgets Magazine
08:08 22 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

    أبو الغيط: نرفض اعتزام تركيا إنشاء حزام أمني في العمق السوري

    © REUTERS / ZOUBEIR SOUISSI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21

    رفض الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، نية تركيا إنشاء حزام أمني في العمق السوري، مؤكدا أنه "تدخل في الأراضي السورية".

    موسكو- سبوتنيك وقال أبو الغيط في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، تعليقا على القرار التركي، "نرفض هذا تماما، ونرفض تماما التدخلات التركية في الأرض السورية أو العراقية وهناك قرارات صادرة من الجامعة العربية ومن القمة العربية بهذا الصدد".

    وأضاف "لا يمكن أن إحدى القوى الإقليمية الهامة مثل تركيا تقرر أن تدخل في دولة إقليمية أخرى تحت دعوى الدفاع عن أمنها القومي أو الوطني، وبالتالي يجب أن يُترك هذا الأمر لاتفاق أضنة، بين الحكومة السورية، أو الحكم السوري والحكم التركي في سنة 1998".

    يذكر أن سوريا وتركيا وقعتا، في 20 أكتوبر/ تشرين الأول 1998 وبوساطة مصرية إيرانية، "اتفاق أضنة" بهدف إنهاء التوتر بين الجانبين، على خلفية وجود معسكرات لحزب العمال الكردستاني، الذي تضعه أنقرة على قائمتها للمنظمات الإرهابية، على الأراضي السورية وإقامة زعيم الحزب عبد الله أوجلان في سوريا.

    وأبرز ما تضمنه الاتفاق عدم السماح لعناصر حزب العمال الكردستاني (تنظيم بي كا كا الإرهابي) في الخارج بدخول سوريا، وألا تسمح سوريا بتوريد الأسلحة والمواد اللوجستية والدعم المالي والترويجي لأنشطة حزب العمال الكردستاني على أراضيها، وألا تسمح للحزب بإنشاء مخيمات أو مرافق أخرى لغايات التدريب والمأوى أو ممارسة أنشطة تجارية على أراضيها، وألا تسمح لن تسمح سوريا لأعضاء لحزب العمال الكردستاني باستخدام أراضيها للعبور إلى دول ثالثة.

    وجاء في ملاحق الاتفاق أن الجانبين "يعتبران أن الخلافات الحدودية بينهما منتهية، وأن أيا منهما ليس له أية مطالب أو حقوق مستحقة في أراضي الطرف الآخر، وأن الجانب السوري يفهم أن إخفاقه في اتخاذ التدابير والواجبات الأمنية ، المنصوص عليها في هذا الاتفاق، يعطي تركيا الحق في اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية اللازمة داخل الأراضي السورية حتى عمق خمسة كيلومترات.

    انظر أيضا:

    أبو الغيط: اعتراف أمريكا بسيادة إسرائيل على الجولان يعزلها ويشكل خطرا على المنطقة
    الجامعة العربية: أبو الغيط يبدأ زيارة عمل هامة إلى موسكو
    أبو الغيط يبحث مع وزير خارجية بولندا قضيتي القدس والجولان المحتل
    تفاصيل لقاء أبو الغيط ورئيس البرلمان الليبي حول تطورات الأوضاع في طرابلس
    أبو الغيط يدعو الأطراف الليبية إلى وقف التصعيد العسكري
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, أخبار تركيا, الجامعة العربية, أحمد أبو الغيط, تركيا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik