Widgets Magazine
12:07 18 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    خليفة حفتر

    سفير ليبيا لدى تركيا يستبعد سيطرة حفتر على طرابلس

    © Sputnik . Vladimir Astapkovich
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    300
    تابعنا عبر

    قال السفير الليبي لدى تركيا عبد الرزاق مختار عبد القادر، اليوم الخميس، إنه من المستحيل على المشير خليفة حفتر، الذي يقود الجيش في الشرق، السيطرة على العاصمة طرابلس.

    ونقلت وكالة الأناضول التركية عن السفير عبد القادر قوله بأن "حكومة الوفاق الوطني الليبية تمتلك القوة الكافية، ولذلك من الاستحالة سقوط طرابلس"، جاء ذلك في كلمة خلال مشاركته بندوة حول مستجدات الأوضاع في ليبيا والسودان، نظمها معهد التفكير الاستراتيجي، بالعاصمة التركية أنقرة.

    وأشار عبد القادر، إلى أن تركيا ودول العالم دعموا، عقب الربيع العربي، إنهاء ديكتاتورية الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي (1969-2011)" وتابع: "تم محو ديكتاتور؛ ولكن خرج ديكتاتور آخر وهو الجنرال حفتر".

    واتهم عبد القادر، المشير حفتر بأنه "عزز قواته بمجموعات إرهابية شرقي ليبيا"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الأمم المتحدة "أبدت أداء ضعيفا حول الشأن الليبي"، وأنها "لم تستطع إنتاج الحلول للاشتباكات في فلسطين والعراق وسوريا ورواندا واليمن".

    وتشهد العاصمة طرابلس منذ عدة أيام اشتباكات عنيفة في عدد من المحاور حول العاصمة طرابلس بين الكتائب والقوات الموالية للمجلس الرئاسي، وقوات الجيش الوطني التابعة للمشير خليفة حفتر.

    وتعاني ليبيا منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي أواخر 2011 من انقسام حاد في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة خليفة حفتر، بينما يدير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج غربي البلاد، وهي الحكومة المعترف بها دوليا، إلا أنها لم تحظ بثقة البرلمان.

     

    انظر أيضا:

    لودريان وبومبيو يؤكدان ضرورة الوقف السريع لإطلاق النار في ليبيا
    لافروف يناقش مع نظيره التركي الوضع في ليبيا
    لماذا تدعم قطر وتركيا قوات الوفاق في ليبيا... خبراء يفسرون
    حكومة الوفاق الوطني تعلن السيطرة على قاعدة جوية جنوبي ليبيا
    قصف جوي يستهدف مدينة هون جنوب غربي ليبيا
    ضجة في تونس... توقيف سيارات فرنسية قادمة من ليبيا بأسلحة وباريس تعلق
    الكلمات الدلالية:
    خليفة حفتر, تركيا, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik