11:20 GMT19 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    أشاد علي قاضي عسكر، نائب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية لشؤون الحج والعمرة، بإجراءات السعودية في هذا المجال، معتبرا أنها شهدت تحسنا ملحوظا خلال العامين الماضيين.

    وأشار قاضي عسكر، خلال اجتماع عقده أمس السبت، مع رجال الدين والمسؤولين عن قوافل الحج للعام الجاري، إلى "أهمية فهم القضايا السياسية العالقة بين إيران والسعودية".

    وقال إن "ظروف الحج شهدت تحسنا خلال العامين الماضيين بشكل كبير، وبرامج الحج والزيارة تسير بصورة نظامية".

    وشدد عسكر، على أن بلاده ليس لديها أي مشاكل مع وزارة الحج السعودية، مشيرا إلى أن "الحجاج لا يجب عليهم الشعور بالقلق أو التوتر، حيث تغير توجه السعودية خلال الأعوام الأخيرة في هذا الصدد كما تغير كثير من أساليبها القاسية".

    وأضاف عسكر: "هذا الحديث لا يعني فصل الحج عن القضايا السياسية".

    واستأنفت السلطات الإيرانية عام 2017 إرسال حجاجها إلى السعودية بعد مقاطعتها للحج في 2016 إثر اتهامها لحكومة المملكة بأنها لم تتعهد بالحفاظ على أرواح الحجاج الإيرانيين بعد حادث التدافع الذي وقع في موسم الحج عام 2015 وأدى إلى مقتل 769 شخصا على الأقل، معظمهم إيرانيون، وإصابة 694 آخرين، حسب الرواية الرسمية السعودية، فيما أفادت تقارير إعلامية بأن المأساة أودت بحياة 2121 شخصا.

    وفي يونيو/ حزيران 2018، توصلت إيران والسعودية إلى اتفاق حول تسوية قضية الحجاج الإيرانيين تم بموجبه فتح مكتب رعاية مصالحهم في المملكة، التي استقبلت في ذلك العام 85 ألف حاج من الجمهورية الإسلامية.

    انظر أيضا:

    العثور على جثة السفير الإيراني السابق لدى لبنان ضمن قتلى حادث التدافع في منى
    خامنئي: السعودية ستواجه رداً إيرانياً قاسياً ما لم تقم بواجباتها تجاه ضحايا حادث منى
    بعد ثلاث سنوات من "حادث منى"... خامنئي يوجه طلبا إلى السعودية
    إيران: السعودية لم تمنح تأشيرات للوفد المكلف بالاطمئنان على ضحايا حادث منى
    ارتفاع وفيات الحجاج المصريين في حادث "منى" إلى 37
    الكلمات الدلالية:
    أخبار إيران, أخبار السعودية اليوم, وزارة الحج السعودية, مؤسسة الحج الإيرانية, الحكومة الإيرانية, مجلس الوزراء السعودي, أزمة الحجاج الإيرانيين, موسم الحج, أخبار العالم العربي, أخبار العالم, موسم الحج, الحجاج الإيرانيين, العلاقات الإيرانية السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook