Widgets Magazine
05:22 17 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    سفينة حربية إيرانية

    خريطة ترصد تحرك سفينة إيرانية "مجهولة الحمولة" إلى دولة عربية (فيديو)

    © AP Photo / Mahdi Marizad
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 32
    تابعنا عبر

    رصد الجيش الوطني الليبي سفينة شحن إيرانية مدرجة على قوائم الحظر الأمريكية، كونها تابعة للحرس الثوري قادمة إلى ميناء مصراتة غربي ليبيا "مجهولة الحمولة"، بعد مغادرتها لسواحل شرق أوروبا منذ أربعة أيام.

    وذكر موقع "بيفول" أن "السفينة الإيرانية غادرت، صباح السبت الماضي، ميناء بورغاس في بلغاريا، حتى أظهرها موقع مارين ترافيك الذي يتقصى حركة السفن وهي تتجه إلى ميناء مصراتة الليبي".

    وتعود ملكية السفينة إلى شركة خطوط الشحن الإيرانية IRSL الحكومية التي فرضت عليها الولايات المتحدة، منتصف العام الماضي، بسبب علاقتها بالأعمال المشبوهة التي يقوم بها الحرس الثوري الإيراني في المنطقة.

    وقال موقع "بيفول"، إن "الشركة تعرف على أنها واحدة من المقاولين لوزارة الدفاع الإيرانية، وتخدم بشكل خاص الحرس الثوري الإيراني"، مشيرا إلى أن الحرس الثوري الإيراني يستخدم شركة IRSL المملوكة للدولة لنقل الأسلحة، وأنه بسبب ذلك، شملتها قائمة العقوبات الأمريكية.

    ​وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت، أمس الاثنين، عدم تجديد الإعفاءات من العقوبات على الدول المستوردة للنفط من إيران، في موعد تجديدها يوم 2 أيار/ مايو المقبل.

    وقال البيت الأبيض في بيان، إن "الرئيس دونالد ترامب قرر عدم إعادة إصدار إعفاءات من العقوبات على إيران عندما تنتهي صلاحيتها في أوائل أيار/مايو. ويهدف هذا القرار إلى وصول صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وحرمان النظام من مصدر دخله الرئيسي". وأضاف أن "الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ثلاثة من أكبر منتجي الطاقة في العالم، إلى جانب أصدقائنا وحلفائنا، ملتزمون بضمان استمرار تزويد أسواق النفط العالمية بما يكفي".

    كما أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن قرار عدم تجديد الإعفاءات على الدول المستوردة للنفط من إيران، يهدف للرد على السياسات الإيرانية. وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي: "أوضحنا للقادة الإيرانيين أنه في حال تم الاعتداء علينا سنجيب بطريقة صارمة، سنرد على ما يقوم به [قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني] قاسم سليماني أو أي ميليشيا حول العالم".

    بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أن طهران تجري اتصالات مع المؤسسات الداخلية والشركاء الدوليين المعنيين بمسألة وقف الإعفاءات من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، مؤكدة أنها لا تعطي أي اعتبار لمنح هذه الإعفاءات أو رفعها.

    انظر أيضا:

    سفير إيران لدى ليبيا: 80 % من عناصر ''داعش'' ليبيا من الخارج
    مظاهرات في طهران ومدن أخرى رفضا للقرار الأمريكي تجاه الحرس الثوري الإيراني (فيديو)
    الحرس الثوري الإيراني يهدد: مستعدون لقرار واشنطن
    الحرس الثوري الإيراني يبعد قوة من البحرية الإماراتية كانت تسعى لاستعادة سفينة تهريب
    أدرعي لقائد الحرس الثوري الإيراني الجديد: من يلعب بالنار تحرق أصابعه
    البرلمان الإيراني يرد بالمثل على الإجراء الأمريكي ضد الحرس الثوري
    الكلمات الدلالية:
    عقوبات ضد إيران, ميناء, أخبار العالم, أخبار ليبيا, أخبار العالم العربي, سفينة, الحرب في ليبيا, التسوية في ليبيا, الحرس الثوري الإيراني, الجيش الوطني الليبي, طرابلس, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik