Widgets Magazine
17:34 16 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    منصف المرزوقي

    المرزوقي لـ"سبوتنيك": ما يقع في ليبيا يمس مباشرة الأمن القومي التونسي

    © AFP 2019 / FETHI BELAID
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    2 0 0
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس التونسي السابق وزعيم حراك تونس الإرادة، محمد المنصف المرزوقي، أنّ ما يحصل في ليبيا يطول بشكل مباشر الأمن القومي في تونس، منتقداً العملية العسكرية التي يقودها قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر.

    القاهرة —سبوتنيك. وقال المرزوقي في لقاء لوكالة "سبوتنيك": "ما يقع في ليبيا يمسّ مباشرة الأمن القومي التونسي. الحكومة والشعب اليوم في اتفاق تام على الأقل في هذا الملف الحساس: نحن مع ليبيا موحدة مستقرة وديمقراطية طبعا".

    وأضاف المرزوقي: "نحن ندين محاولة اللواء المتقاعد خليفة حفتر فرض نظام عسكري استبدادي جديد كالذي تخلصت منه ليبيا، ونقف مع حكومة الوفاق المعترف بها دوليا".

    وشدد المرزوقي: "نستغرب تقاعس دول تدّعي الديمقراطية في نجدة نظام شرعي ديمقراطي، مهدد بعسكري انقلابي قال أكثر من مرة إنه لا يؤمن بجدارة الشعب الليبي بالديمقراطية".

    وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية، بقيادة المشير خليفة حفتر، ليل الرابع من أبريل/نيسان الجاري، إطلاق عملية للقضاء على ما وصفته بالإرهاب في العاصمة طرابلس، والتي تتواجد فيها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا برئاسة، فائز السراج، الذي دعا قواته لمواجهة تحركات قوات حفتر بالقوة، متهما إياه بالانقلاب على الاتفاق السياسي للعام 2015.

    وتعاني ليبيا، منذ التوصل لاتفاق الصخيرات في 2015، انقساما حادا في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة حفتر، بينما يدير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق برئاسة السراج غربي البلاد، وهي الحكومة المعترف بها دوليا، إلا أنها لم تحظ بثقة البرلمان.

    وبلغ عدد ضحايا معارك طرابلس، منذ اندلاعها وحتى الآن وحسبما أفادت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء، 272 قتيلا و1282 جريحا علاوة على أكثر من 30 ألف نازح.

    انظر أيضا:

    تونس: "تصريحات خطيرة" بعد توقيف "عملاء مخابرات فرنسيين" قادمين بأسلحة من ليبيا
    تونس تحذر من خطورة حرب طرابلس على دول الجوار الليبي
    منتخب تونس يطالب "كاف" بتغيير ملعبه في كأس الأمم الأفريقية
    رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الليبي: سنرد على تونس حال ثبوت نقل أسلحة للمليشيات من أراضيها
    ضجة في تونس... توقيف سيارات فرنسية قادمة من ليبيا بأسلحة وباريس تعلق
    بحضور 500 مشارك... تونس تحتضن منتدى حول المساواة بين الجنسين
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليوم, تونس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik