Widgets Magazine
21:31 20 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    النساء العراقيات وأطفالهن في مخيم للنازحين، الذين تركوا بلدات القيارة والشرقاط، العراق 27 يوليو/ تموز 2016

    "فيديو مسيء للعراقيات" يشعل جدلا واسعا... ومحتجون يهاجمون قنصلية الكويت

    © AFP 2019 / Ahmad Al-Rubaye
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    120
    تابعنا عبر

    شهدت الساعات الماضية تصعيدا خطيرا بين الكويت والعراق بعدما أشعلت زلة لسان الشيخ الكويتي فلاح بن جامع العازمي أمير قبيلة العوازم، الأربعاء، احتجاجات في مدينة البصرة العراقية.

    وكان قد أظهر مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، من يُقال إنه شيخ قبيلة العوازم في الكويت، الشيخ فلاح بن جامع، وهو يقول إن "العوازم لا رقصات لديهم، بل إن الراقصات جئن من البصرة".

    وتظاهر العديد من شيوخ العشائر والشباب العراقيين في البصرة جنوب العراق احتجاجاً على كلام أحد شيوخ قبائل العوازم في الكويت. وقصد المحتجون مقر القنصلية الكويتية وأنزلوا العلم الكويتي احتجاجاً على كلام فلاح بن جامع العازمي.

    ودخلت وزارة الخارجية العراقية على خط الأزمة، معلنة أنها تتابع الملف مع الجانب الكويتي.

    وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، الأربعاء، إن عملا دبلوماسيا عالي المستوى يجري بين بغداد والكويت، على خلفية "إساءة" شيخ إحدى القبائل الكويتية للنساء العراقيات.

    وقال الصحاف: "تنسيق عراقيّ-كويتيّ عالي المستوى على خلفية ما تلفظ به أحد رجال القبائل الكويتيّة من كلام عن المرأة العراقيّة، وسيصدر عنه اعتذار للعراق بالصوت والصورة"، وفقا للخارجية العراقية على موقع تويتر.

    وأضاف المتحدث باسم الخارجية العراقية قائلا: "ينبغي أن تتقارب شعوبنا أكثر في هذا الظرف الحسّاس، وعلينا الابتعاد عن مسببات التفرقة، والأحقاد".

    وأكد الصحاف أن الخارجية العراقية تتابع "باهتمام بالغ ما تناولته وسائل الاعلام من كلام يسيء للمرأة العراقية، وفعلنا الدبلوماسي مستمر مع الجانب الكويتي".

    وأثار ذلك جدلا واسعا، فدعا مجلس شيوخ العشائر في البصرة لتجمع احتجاجي مطالبا الشيخ فلاح بن جامع بتقديم اعتذار عن الكلام الذي صدر منه.

    وقال الشيخ رائد الفريجي، رئيس مجلس عشائر البصرة لـ"العربية" إن الشيخ فلاح بن جامع العازمي تجاوز وتطاول على نساء البصرة، وهذا الأمر يرفضه العرف العشائري، والتقاليد التي تربينا عليها في احترام الجار، مضيفاً "على هذا الشيخ احترام الجوار".

    اعتذار رسمي علني

    في المقابل، قدم شيخ قبيلة العوازم اعتذاره الرسمي، مساء الأربعاء، عبر الإعلام معتبراً ما تفوه به "زلة لسان"، وموضحاً أنه لم يقصد نساء البصرة لأن أهل العراق والبصرة أهله وأقرباؤه، وتربطهم بالكويت علاقات نسب وأخوّة.

    وقال موجها كلامه لأهل البصرة: "أنتم أهلنا وأتمنى أن يقبل أهل البصرة خاصة والعراق عامة اعتذاري".

    انظر أيضا:

    الكويت تتخذ إجراءات ضد إعلامية "سخرت من الذات الإلهية"
    الكويت: "مصدر فرح وتفاؤل ومؤشر إيجابي" على نهاية مقاطعة قطر
    متظاهرون عراقيون ينزلون علم الكويت من مبنى القنصلية احتجاجا على "الإساءة" لنسائهم
    الكويت تنظر "بقلق" لتهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, الخارجية الكويتية, الخارجية العراقية, الحكومة العراقية, الكويت, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik