16:46 GMT10 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    كشف النائب في البرلمان العراقي، رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية السابق، حاكم الزاملي، حقيقة المفاوضات التي تجريها حكومة بلاده مع الجانب الروسي بشأن شراء منظومة الدفاع الجوي "إس 400".

    وقال الزاملي في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك" اليوم الاثنين، إن المفاوضات بين الحكومتين العراقية والروسية لتجهيز بغداد بمنظومة "إس 400" تعود إلى الحكومة السابقة (حكومة حيدر العبادي)، وأن الحكومة العراقية الحالية مستمرة في المفاوضات مع الجانب الروسي.

    وأضاف الزاملي، أن المنظومة باتت مهمة في الوقت الراهن، خاصة أن العراق يطمح للحصول على المنظومة للحافظ على السيادة العراقية، بعد حصول بعض الدول المنظومة في المنطقة، خاصة أن تركيا تسعى للحصول عليها بعد إيران وسوريا.

    وفي اتصال آخر مع "سبوتنيك" اليوم الاثنين، قال النائب فالح يونس عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان العراقي، إن اللجنة طالبت الحكومة بتوضيح المفاوضات مع الجانب الروسي بشأن منظومة "إس 400".

    وأضاف، أن لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المعنية بمثل هذه الاتفاقيات، لم يرد إليها أية اتفاقيات سابقة، أو معلومات جديدة بشأن هذه المفاوضات التي تم تداولها عبر وسائل الإعلام.

    وتابع أن اللجنة وجهت خطابها إلى الحكومة منذ يومين لتوضيح ما إن كانت هناك اتفاقيات أو مفاوضات في فترة البرلمان السابق من عدمه، نظرا لأن اللجنة الحالية لم تشهد أي اتفاقيات من هذا النوع.

    وأوضح أنه من المفترض أن ترد اللجنة على الخطاب الموجه لها في غضون يومين، وأن يتضمن الرد كافة التفاصيل حول الأمر.

    انظر أيضا:

    الناتو: شراء تركيا منظومة "إس 400" قرار وطني
    "الأمن والدفاع" في العراق تطالب الحكومة بالكشف عن تفاصيل مفاوضات منظومة "إس 400"
    تركيا: لن نرضخ مطلقا لأي عقوبات أمريكية بسبب صفقة إس - 400
    أمريكا تغري تركيا بعرض جديد لإفشال صفقة "إس 400"
    الخارجية التركية تؤكد التزام أنقرة بشراء"إس - 400"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, منظومة صواريخ إس 400, صفقة اس 400, البرلمان العراقي, العراق, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook