12:06 GMT10 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    قال النائب حمد الركابي، عضو البرلمان العراقي، إن العلاقات بين بلده ودول المنطقة والعالم، تمكنه من القيام بدور فاعل في ظل التوترات الحالية بين إيران والولايات المتحدة.

    وأضاف الركابي، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك" اليوم الأحد، أن العلاقات القائمة بين العراق والولايات المتحدة من جانب، وبغداد وطهران من جانب آخر يمكن أن تستثمر في خفض التصعيد الحالي في الوقت الراهن.

    وطالب الركابي الحكومة العراقية والدول المجاورة بذل كل جهودها لإبعاد شبح الحرب عن المنطقة، نظرا للأضرار التي ستترتب عليها حال نشوبها.

    وأكد أن العراق يمانع أن تستخدم أرضه في استهداف أي دول مجاورة، وأن الحرب ستعود بالخراب على جميع دول المنطقة، إذا لم تستثمر العلاقات والمواقف الدولية في تحييدها.

    وفي إطار عمليات التصعيد المتبادلة أكد قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني أمير حاجي زادة، أن أي تحرك أمريكي ضد إيران سيقابل بضربات مباشرة.

    وقال زادة إن "القوات الأمريكية في المنطقة تقع بالكامل في مرمى الصواريخ الإيرانية، وأي تحرك حقيقي للقوات الأمريكية ضد إيران سيقابل بضربات مباشرة، كما أن السفن الحربية الأمريكية هدف سهل لنا وصواريخنا قادرة على تدميرها"، وذلك وفقا لوكالة "إيسنا" الإيرانية.

    وأضاف زادة "حاملة الطائرات الأمريكية التي تمتلك على متنها 40 لـ 50 مقاتلة حربية و6 آلاف عنصر كانت في السابق تهديد لنا واليوم أصبحت فرصة"، مؤكدا "التموضع الأمريكي بكل أشكاله في المنطقة كان في السابق تهديدا لنا واليوم أصبح فرصة".

    وفي وقت سابق أرسلت الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة حاملة الطائرات أبراهام لنكولن إلى الشرق الأوسط، بالإضافة إلى قاذفات من طراز بي-52، كما قررت في وقت لاحق إرسال السفينة الحربية أرلنغتون إلى المنطقة.

    جاء ذلك بعدما تحدثت الإدارة الأمريكية عن خطط إيرانية محتملة لشن هجمات على أهداف أمريكية في المنطقة. ووفقا لواشنطن، فإن الهجمات ربما تستهدف مصالح أمريكية في باب المندب، وفي كل من العراق والكويت، فضلا عن استهداف قواعد ودبلوماسيين.

    انظر أيضا:

    هل يستطيع العراق الوقوف على الحياد من الأزمة المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران
    العراق والكويت يؤكدان أهمية تضافر الجهود العربية لمواجهة التحديات بالمنطقة
    تدمير مخابئ احتوت مواد خطرة لـ"داعش" في العراق
    "الأمن والدفاع" توضح موقف العراق من استخدام أراضيه في هجمات ضد إيران
    زلزال قوته 5.3 درجة يضرب العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, الحرس الثوري, إيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook