Widgets Magazine
22:57 20 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    الغاز الطبيعي الإيراني

    العراق مستمر بشراء الغاز الإيراني حتى تحقيق "الاكتفاء الذاتي"

    © REUTERS / RAHEB HOMAVANDI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    أكد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، اليوم الثلاثاء، أن بغداد ستواصل شراء الغاز الإيراني لحين الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وأن طهران ما زالت تزود العراق بالغاز والكهرباء.

    موسكو — سبوتنيك. وقال جهاد في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، ردا على سؤال إن كان العراق سيواصل شراء الغاز الإيراني رغم العقوبات: "بالتأكيد، لأن العراق يحتاج لذلك، والعراق يحاول أن يجد بدائل، لكنها ليست كافية، وتبقى الحاجة للغاز الإيراني على الأقل للفترة المقبلة".

    وأوضح المتحدث أن "العراق يعمل من خلال مشاريع استثمار الغاز للوصول لتقليل نسبة الاستيراد، أو الاكتفاء الذاتي، وفي غضون عامي 2021 أو 2022 سيحاول العراق أن يوفر كميات من الغاز لتلبية الحاجة المحلية".

    وأكد جهاد أن " إيران تواصل تزويد العراق بالكهرباء والغاز".

    تنفيذ مشاريع جديدة

    وفي السياق ذاته قال جهاد، إن "هناك الآن مباحثات لاستثمار الغاز من حقول أرطاوي وبن عمر، وهذا أيضا سوف يوفر كميات جيدة — من 750 ألف إلى مليون متر مكعب قياسي في اليوم. وهذه المشاريع كلها لتلبية الحاجة المحلية".

    كما ذكر المتحدث بأن العراق وقع عقداً مهما قبل عدة أيام، مع إحدى الشركات الصينية، وسوف يقوم بتوفير 300 مليون قدم مكعب قياسي [من الغاز] في اليوم من حقل الحلفاية في محافظة ميسان، وسيتم بدء الإنتاج خلال 30 شهراً.

    وسبق هذا العقد التوقيع على استثمار الغاز المصاحب لحقلي الغراف والناصرية بمحافظة ذي قار، بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم.

    ولفت المتحدث إلى أن هذه "العملية النوعية في إطار الرد المشروع على الجرائم المرتكبة بحق شعبنا العزيز ووطننا"، مشددا "نؤكد جهوزيتنا لتنفيذ عمليات نوعية أخرى ردا على استمرار الجرائم والحصار".

    انظر أيضا:

    "الأمن والدفاع" توضح موقف العراق من استخدام أراضيه في هجمات ضد إيران
    هل حصل العراق على استثناء من العقوبات الأمريكية ضد إيران
    عبد المهدي لبومبيو: العراق مستمر بسياسته المتوازنة مع جميع الدول المجاورة بما فيها إيران
    كيف يتعامل العراق مع التوتر المتصاعد بين إيران والولايات المتحدة
    الكلمات الدلالية:
    الغاز الإيراني, العلاقات الإيرانية العراقية, الحكومة العراقية, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik