04:28 20 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    غارات التحالف العربي على اليمن، صنعاء، يوم 16 أيار/مايو

    أسباب تغير الخطاب الإعلامي السعودي تجاه الحوثيين

    © AFP 2019 / Mohammed HUWAIS
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    212

    تغير الخطاب الإعلامي للمملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة الماضية، وجعل من إيران الهدف الأول وبعده الحوثيين، ووفق مراقبين، هذا التغير يأتي على خلفية قناعة لدى الرياض بأنه لولا الوجود والدعم الإيراني لما استمرت الحرب طوال تلك الفترة.

    أكد الدكتور سعد بن عمر رئيس مركز القرن العربي للدراسات بالرياض في اتصال هاتفي مع "سبوتنيك" اليوم الثلاثاء، أن الحوثيين لا يمتلكون تلك التقنيات التي يستخدمونها ضد السعودية والتحالف، بل إن الكثير من مناطقهم ليس بها كهرباء، وقد أثبتت التجارب الماضية أن كل الأسلحة التي تنطلق على السعودية من صنعاء هى إيرانية 100%.

    وقال رئيس مركز القرن العربي للدراسات:"عندما تأكدت السعودية أن مصدر الخطر هو إيران وأن أختيار الأهداف يتم بأوامر من طهران، لأنه ليس للحوثيين مصلحة في ضرب خط أنابيب بترول يتجه من الشرق إلى الغرب، يمكن أن نقول إن للحوثيين مصلحة في ضرب أهداف على الحدود أو بالقرب منها".

    وأضاف سعد بن عمر، أن "تلك العمليات التي استهدفت المنشآت الاقتصادية والبترولية يمكن ربطها بعملية إيقاف شراء النفط الإيراني، لذا رأت المملكة في رسالتها الإعلامية الحالية بأن توضح للمستمع أو المشاهد حقيقة الأوضاع، وهذا لا يعني براءة الحوثيين من تلك العمليات لأنهم المنفذ والمدان الأول بعد التخطيط الإيراني".

    وتابع رئيس مركز القرن، أن المسؤول الأول عن استهداف المملكة هم الحوثيين لأنهم سمحوا بإطلاق تلك الصواريخ والطائرات من الأراضي اليمنية، لكن الداعم الرئيسي هى إيران، فلولا دعم طهران لما حصل الحوثي على تلك الطائرات والأسلحة.

    وأشار سعد بن عمر، إلى أن إيران تشتري الأجهزة الدقيقة من الخارج وتقوم بإرسالها للحوثيين عن طريق السواحل اليمنية والتي تمتد لأكثر من 1800 كم ويصعب السيطرة عليها.

    انظر أيضا:

    أزمة في السعودية بعد "اختطاف نور"
    الداخلية السعودية تصدر بيانا تحذيريا بشأن "حائزي الأسلحة والذخائر"
    صورة لـ"رهف القنون" تثير ضجة في السعودية
    سلاح يقلب الموازين... ضربات جوية متتالية تهدد 300 هدف آمن في السعودية
    السعودية تتحدث عن خطة الملك سلمان وولي عهده... ما علاقة قطر وإيران
    الخطر يتزايد في السعودية... طائرة حوثية تنجح في تنفيذ ضربة جديدة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليوم, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik