04:48 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية

    محلل ليبي: السراج يريد البقاء في السلطة بأي شكل ولا يملك إلا مشروع تقسيم ليبيا

    YouTube/Saraj
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال الكاتب والمحلل السياسي الليبي، عبدالحكيم فنوش، إن "التصريحات الأخيرة للمبعوث الأممي في ليبيا، غسان سلامة، بينت بشكل صريح وواضح انحيازه للطرف الذي ينتمي إليه السراج ومن معه.

    وأشار إلى أن "انحياز سلامة في إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن بيّنت بشكل صريح وجلي انحيازه للسراج، الذي لا يملك مشروعا إلا تقسيم ليبيا ومحاولة سعيه لإحداث فتنة من أجل البقاء في السلطة بأي شكل من الأشكال".

    وأوضح "فنوش" لبرنامج "عالم سبوتنيك"، عبر أثير "راديو سبوتنيك"، أن "دعوات هيئة البرقاوية وهيئة فزان وهيئة طرابلس أصبحت هي السلاح الأخير للسراج من أجل البقاء في السلطة".

    وأضاف: "عندما يسانده غسان سلامة الذي لا يملك أي مشروع للحل بحكم أنه لا يقدم آلية لكيفية التعامل مع السبب الأساس الذي أعاق إمكانية إنتاج أي حل وهي المليشيات المسلحة في طرابلس".

     وأكد فنوش أن "الموقف الدولي لا يطرح أي آلية على الإطلاق لكيفية فرض أي تصور لوقف إطلاق النار وليس مستعدا على الإطلاق أن يرسل جنودا أو يهدد أي طرف كان للدفاع عن السراج، بعد أن اعترف بشكل صريح أن من يقاتلون مع السراج هم جماعات مطلوبة من قبل المجتمع الدولي وصنفت على أنها مجموعات إرهابية".

    ولفت إلى أن "الحالة العبثية في طرابلس لا يمكن الخلاص منها إلا بسحب المليشيات الموجودة هناك".

    وعن العملية العسكرية، قال فنوش إن "المرحلة السابقة كانت محاولة لاستدراج الجماعات المسلحة من طرابلس ومحاولة مواجهتا خارج العاصمة حتى لا يتضرر المدنيون داخلها"، موضحا أن "المليشيات استنزفت خارج طرابلس وأتوقع انهيارها قريبا جدا وسيدخل الجيش الليبي إلى طرابلس".

    وأشار إلى أنه "توجد إمكانية لإنهاء هذه الأزمة واسترجاع مفهوم الدولة بدخول الجيش لطرابلس في ظل تأكيد المجتمع الدولي على أنه لا يملك حلا ولن يتدخل في الصراع".

    انظر أيضا:

    ليبيا: السراج يبحث مع شيوخ وأعيان ووجهاء برقة شرقي البلاد تداعيات الأحداث في طرابلس
    السراج يبحث مع السبسي مستجدات الأوضاع في طرابلس
    ليبيا... فايز السراج يتلقى دعوة لحضور القمة الإسلامية بمكة
    عضو "الرئاسي الليبي": أي اتفاقية وقع عليها السراج "باطلة" ولا قواعد عسكرية في ليبيا
    عقيلة صالح: السراج لا يملك شيئا وهو خاضع للجماعات الإرهابية والإسلام السياسي
    الكلمات الدلالية:
    مليشيات, أخبار ليبيا اليوم, أخبار ليبيا, الوضع في ليبيا, حكومة الوفاق الوطني الليبية, غسان سلامة, فايز السراج, طرابلس, ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik