04:01 19 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    السفير أحمد القطان

    قطان يتذكر الأمير السعودي "الذي لن ينسى"

    © AP Photo / HUSSEIN MALLA
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20

    تذكر وزير الدولة (السعودية) لشؤون الدول الإفريقية أحمد عبدالعزيز قطان، الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية للملكة السعودية في الفترة من 1975 إلى 2015.

    وكتب قطان على حسابه الرسمي على تويتر "غدا ذكرى مرور أربعة سنوات على وفاة سيدي صاحب سمو الملكي الأمير سعود الفيصل. هذا الرجل الذي لن تنساه الأمتين العربية والإسلامية لما قدمه من خدمات لهما. يرحمك الله يا عميد الدبلوماسيين".

    ​وأعلنت السعودية، في 9 يوليو/ تموز 2015 وفاة وزير خارجيتها السابق الأمير سعود الفيصل في ولاية لوس انجلوس الأمريكية بعد معاناة مع المرض.

    ​وأضاف قطان الذي عمل سفيرا للملكة في عدة عواصم حول العالم آخرها سفير السعودية لدى جمهورية مصر العربية قبل أن يعين وزيرا للدولة لشؤون الدول الإفريقية في فبراير 2018: "أما أنا فلن أنساك ماحييت ولن أنسى دعمك ومساندتك لي طوال فترة عملي".

    وتوفى الفيصل بعد شهرين من تركه منصب وزير الخارجية الذي ظل يشغله أربعين عاما منذ 1975، ليصبح أقدم وزير للخارجية في العالم حيث عاصر أربعة ملوك سعوديين، إلى أن حل محله عادل الجبير الذي كان سفيرا للرياض في واشنطن.

    وولد الأمير سعود الفيصل في مدينة الطائف في 2 يناير/ كانون الثاني عام 1940، وهو ابن الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وحصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة برنستون في الولايات المتحدة عام 1964، وتدرج في المناصب حتى عُين وكيلاً لوزارة النفط والثروة المعدنية في عام 1971.

    وعين في عام 1975 وزيرا للخارجية بعد شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود الذي كان وزيراً للخارجية وهو ملك على البلاد.

    انظر أيضا:

    القطان يودع شيخ الأزهر قبل مغادرته القاهرة
    القطان يوضح حقيقة حصول السيسي على ساعة بقيمة 3 مليون جنيه من الملك سلمان
    قرار رسمي بخصوص اتهام سعود الفيصل بإنتاج أفلام إباحية
    الجبير يكشف الدرس الذي تعلمه من الأمير سعود الفيصل
    وفاة وزير خارجية السعودية السابق الأمير سعود الفيصل
    الكلمات الدلالية:
    أخبار السعودية, سعود الفيصل, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik