Widgets Magazine
06:59 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    الجامعة العربية

    السعودية: المشكلة القطرية أصغر من أن تشتت الصف العربي

    © AP Photo / Raad Adayleh
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    121
    تابعنا عبر

    قال مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، إن هناك دولا عربية عدة مهدت للتدخلات الإيرانية في الشأن العربي.

    وأبدى المعلمي في حوار مع صحيفة "اندبندنت عربية" ثقة المملكة في توحيد الصف العربي ضد طهران في القمم الثلاث المرتقبة بعد أيام في مكة المكرمة بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان. 

    وقال المعلمي إن "العرب اتفقوا بإجماع كبير في مؤتمري القمة العربية الأخيرين اللذين عُقدا في الظهران في المملكة العربية السعودية وفي تونس حيث أصدروا بيانات وقرارات تُدين السلوك الإيراني في المنطقة، ويكاد يكون هناك إجماع على هذا الأمر بين الدول العربية". فلا أظنّ أن الدول العربية في مسألة التصدي للتدخلات الإيرانية مختلفة".

    وأضاف: "نعم قد نختلف في بعض الأساليب والتكتيكات، ولكن مسألة التصدي الأساسية فأعتقد أن هناك إجماعا عربيا لصالح التصدي لهذا السلوك، وإن شاء الله نجد في القمة العربية المقبلة التي ستعقد في رحاب الحرم المكي الشريف ما يؤكد ذلك ويزيده عزما".

    ولفت المعلمي إلى أن السعودية لها علاقات وثيقة مع كل الدول العربية من دون استثناء، وقال "شاهدتم مؤخراً زيارات خادم الحرمين الشريفين إلى تونس وزيارة سمو ولي العهد إلى الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس وغيرها، وتشاهدون هذا التيار المتدفّق من الزعماء العرب والمسلمين الذين يأتون باستمرار إلى السعودية، لذلك نعلم الاستجابة الفورية والسريعة والواسعة النطاق لمعظم الدول العربية والإسلامية لدعوة خادم الحرمين إلى عقد القمة العربية والقمة الإسلامية في مكة المكرمة، واعتقادي أن المملكة قادرة على أن تجمع صفوف الدول العربية وكلمتهم على نطاقات مشتركة ومبادئ أساسية متفق عليها".

    وهون المعلمي من "المشكلة القطرية"، وقال إنها "أصغر من أن تشتّت الصف العربي"، وتابع: "قطر موضوع صغير ويخص المملكة والدول المقاطعة لقطر، وليست هناك تدخلات كبيرة من جانب دول أُخرى، إنما هناك وساطة كويتية نحترمها ونجلها في هذا الشأن المحصور في نطاق قطر ونطاق السلوك القطري، والدول العربية الأُخرى لا تبالي به؟ يعني الدول العربي سواءً كانت تبالي أم لا تبالي إلا أنها لا تستطيع أن تؤثر في هذا الواقع، وإذا كان من تأثير فليكن في السلوك القطري حتى ينتهي السبب الأساس لهذه المقاطعة".

    انظر أيضا:

    صحيفة تكشف تخلي دولة عربية عن السعودية وتقربها إلى قطر وإيران
    نقيب الصحفيين في البحرين: على قطر أن تختار بين إيران والدول العربية
    الذيابي: إيران تخشى تشكيل جبهة عربية إسلامية ضد تدخلاتها في المنطقة... ودعوة قطر "شكلية"
    أمير قطر يتلقى رسالة عاجلة من الملك سلمان
    خلال اجتماع مشترك... قطر وأمريكا تبحثان التعاون العسكري
    شقيق أمير قطر يكشف "الخطيئة" ويصف دول المقاطعة بـ"حمالة الحطب"
    قطر: التنمية اللازمة للسلام الإسرائيلي الفلسطيني تتطلب حلولا سياسية عادلة
    قطر تعلق على "ورشة البحرين": تتطلب صدق النوايا
    الكلمات الدلالية:
    الأزمة الخليجية, أخبار الأزمة الخليجية, الأزمة القطرية السعودية, الأزمة القطرية الخليجية, أخبار السعودية, السعودية, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik