Widgets Magazine
09:04 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    ملك الأردن عبدالله الثاني في قمة تونس، للجامعى العربية، في تونس، 31 مارس/ آذار 2019

    كاتب: الأردن قد يحضر مؤتمر المنامة بشأن "صفقة القرن"

    © REUTERS / Zoubeir Souissi
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    ورشة البحرين (94)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعرب الكاتب والمحلل السياسي الأردني، عريب الرنتاوي، عن اعتقاده بأن الأردن مرتاح للمقاربة الروسية بما يخص الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

    عمان — سبوتنيك. واستعرض، اليوم الأربعاء، العلاقة الأردنية الروسية، التي وصفها بالجيدة والمتطورة وأنها تتطور أكثر، وأضاف بأن روسيا ستقاطع المنامة والأردن، الذي قد لا يقاطع مؤتمر المنامة والأرجح أن الأردن لن يقاطع المنامة، معتبرا أن الأردن ليس بصدد الاشتباك مع أهم حلفاء له على الساحة الإقليمية والدولية.

    وقال الرنتاوي في تصريح لوكالة "سبوتنيك" بأنه يعتقد أن الأردن مرتاح للمقاربة الروسية، وذلك في معرض التعليق على الموقف الروسي الرافض للورشة الاقتصادية في المنامة.

    واعتبر بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، أمس الثلاثاء، أن الإعداد للورشة الاقتصادية "الازدهار من أجل السلام" في العاصمة البحرينية المنامة، هو محاولة من الولايات المتحدة لفرض رؤية بديلة للتسوية في الشرق الأوسط.

    ويقول الرنتاوي: "العلاقة الأردنية الروسية علاقة جيدة ومتطورة وتتطور أكثر وأكثر، وهنالك تفاهمات كثيرة بين عمان وموسكو في هذا المجال، مشيرا إلى أن روسيا لاعب مهم في سوريا لكنها ليست كذلك في الموضوع الفلسطيني الإسرائيلي.

    ويضيف "روسيا ستقاطع المنامة، والأردن قد لا يقاطع المنامة، والأرجح أن الأردن لن يقاطع المنامة" مقابل العلاقة الأردنية الأمريكية.

    ويتطرق الرنتاوي للعلاقة الروسية الأردنية قائلا: "الأردن ينظر إلى روسيا بوصفها دولة تربطه فيها مساحة واسعة من المواقف المشتركة وبالذات في القضية الفلسطينية، وهنالك مساحة كبيرة للالتقاء حول مفهوم حل الدولتين على خطوط الرابع من يونيو/ حزيران، وحل مشكلة اللاجئين، والحلول التفاوضية وليس الإجراءات أحادية الجانب سواء من إسرائيل أو واشنطن، وهذه كلها عناصر التقاء كبيرة بين الجانبين الأردني والروسي".

    ويشير الرنتاوي إلى أن "موقف الأردن من الحل النهائي للقضية الفلسطينية واضح تماما، ولا يوجد أي مؤشر على تبدل أو تغير أو تراجع في الموقف الأردني من حل القضية الفلسطينية، بمعنى أن الحل سياسي بامتياز".

    وأعلنت واشنطن والمنامة، الأسبوع الماضي، أن الشق الاقتصادي من خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن"، سيطلق الشهر المقبل.

    وجاء في بيان مشترك، أن البحرين ستستضيف، بالشراكة مع الولايات المتحدة، ورشة عمل للتشجيع على الاستثمار في المناطق الفلسطينية، بمشاركة مسؤولين سياسيين ورجال أعمال، وذلك في الخامس والعشرين والسادس والعشرين من يونيو المقبل.

    وأكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في بيان، يوم الأحد الماضي، رفضها المشاركة في الورشة الاقتصادية التي ستعقد في البحرين برعاية أمريكية.

    الموضوع:
    ورشة البحرين (94)

    انظر أيضا:

    هل سيفلت الأردن من الضغوطات ويرفض "صفقة القرن"؟
    مسؤول أمريكي يحذر من اضطرابات في الأردن بسبب "صفقة القرن"
    قناة إسرائيلية: ابن سلمان التقى نتنياهو في الأردن لمناقشة "صفقة القرن"
    تزامنا مع نشر تسريبات "صفقة القرن"... كاتب إسرائيلي يوجه رسالة إلى ملك الأردن
    بعد إعلان موعد "صفقة القرن"... الأردن يقول إن "القدس فوق السياسة"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الأردن, صفقة القرن, منظمة التحرير الفلسطينية, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik