06:09 GMT01 يونيو/ حزيران 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    قمة مكة (62)
    0 01
    تابعنا عبر

    يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في كل من القمة العربية الطارئة، والقمة العادية لمنظمة التعاون الإسلامي، واللتين ستعقدان على التوالي في مكة المكرمة اليوم وغدا، 30 و31 مايو/ أيار الجاري.

    وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مشاركة السيسي بالقمتين العربية والإسلامية تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات مع جميع الدول الأعضاء في المنظمتين بالعالمين العربي والإسلامي، والمساهمة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل الجماعي المشترك لصالح الشعوب العربية والإسلامية.

    وأضاف راضي في بيان نشره عبر حسابه بموقع "فيسبوك" أنه من المقرر أن يلقي الرئيس المصري كلمة أمام القمة العربية الطارئة تتضمن رؤية شاملة لمحاور الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة في مواجهة التحديات الراهنة، وكذلك سبل تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة في هذا الإطار.

    وأضاف السفير بسام راضي أن انعقاد القمة الإسلامية يأتي بالتزامن مع احتفال منظمة التعاون الإسلامي بذكرى مرور نصف قرن على تأسيسها، والتي تمثل الصوت الجماعي للعالم الإسلامي، حيث تنعقد القمة الحالية تحت شعار "يدا بيد نحو المستقبل"، ومن المقرر أن يستعرض السيد الرئيس في كلمة سيادته أمام القمة الإسلامية سبل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي، وفى مقدمتها مكافحة الفكر المتطرف، وكذلك التصدي لنشر خطاب التمييز والكراهية ضد المسلمين.

    كما يتضمن برنامج الرئيس المصري عقد لقاءات ثنائية علي هامش القمتين مع عدد من القادة العرب والمسلمين تتناول التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وكذا مناقشة أخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

    وتستضيف مكة المكرمة القمة الإسلامية في دورتها العادية، يوم الجمعة 31 مايو/ أيار، بينما دعا الملك سلمان لقمتين طارئتين (عربية وخليجية)، يوم الخميس 30 مايو، لبحث التطورات التي تشهدها المنطقة.

    ودعا الملك سلمان في 19 مايو/ أيار، قادة مجلس التعاون لدول الخليج والدول العربية، من أجل عقد قمة خليجية وعربية طارئتين يوم الخميس 30 مايو/ أيار، وذلك من أجل التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، في ظل الاعتداءات الأخيرة على المملكة والإمارات.

    الموضوع:
    قمة مكة (62)

    انظر أيضا:

    قبل قمة مكة... طهران تبلغ قطر بإمكانية إجراء محادثات مع دول الخليج
    أمين منظمة التعاون الإسلامي: ملفات ساخنة في قمة مكة
    صحيفة: ملك المغرب لن يشارك في قمة مكة
    بعد "قمة مكة"... رسالة قوية من السعودية إلى قطر
    الملك سلمان وولي العهد مع قادة "قمة مكة" أمام الكعبة والمعتمرين
    الكلمات الدلالية:
    أخبار, الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي, السعودية, مكة, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook