11:13 GMT22 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 22
    تابعنا عبر

    وجه زعيم ائتلاف الوطنية في العراق، إياد علاوي، اليوم الاثنين، رسالة عاجلةً إلى الملك سلمان بن عبد العزيز وأنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، وأحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، ويوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ورئاسة القمة العربية حول التطورات الأخيرة التي تشهدها المنطقة.

    وحذر علاوي من خلال رسالته من التصعيد في المنطقة، مؤكدا ضرورة أن تكون العلاقة بين الدول مبنية على أساس احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

    وكانت بغداد قد عارضت البيان الختامي الصادر من القمة العربية الطارئة في مكة المكرمة الذي ندد بتدخل "إيران" في شؤون الدول الأخرى يعكس موقف العراق من الآزمة.   

    واجتمع قادة مجلس التعاون لدول الخليج والدول العربية، بناء على دعوة الملك سلمان، في 19 مايو/ أيار، من أجل عقد قمة خليجية وعربية طارئتين، يوم الخميس، 30 مايو/ أيار، وذلك من أجل التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، في ظل الاعتداءات الأخيرة على المملكة والإمارات.

    وتباينت ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي بين مدح الموقف العراقي وإدانته، وذهب البعض إلى أن دول الخليج تتحمل المسؤولية عن تخليها للعراق لسنوات طويلة، بينا أشار البعض إلى أن الأمر سيؤثر على العلاقات المستقبلية وخاصة عمليات الاستثمار التي كانت متوقعة بين السعودية والعراق.

    انظر أيضا:

    رئيس وزراء العراق يؤكد أن أداء وفد بلاده في قمة مكة عكس موقف بغداد من أزمة المنطقة
    أول تعليق للسعودية على مشاركة قطر في قمة مكة و"حل الخلاف"
    رغم عدم تلقيها دعوة... إيران تفاجئ السعودية بشأن قمة مكة
    صحيفة: ملك المغرب لن يشارك في قمة مكة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق اليوم, سلمان بن عبد العزيز آل سعود, إياد علاوي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook