18:51 GMT12 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    حذر وزير الخارجية القطري من التصعيد بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، لأن ذلك سيكون له توابع خطيرة على المنطقة وفق قوله.

    وقال إن إيران من دول الجوار وسواء اتفقت قطر أو اختلفت معها بشأن سياساتها، فهناك حوار بشأن هذه الخلافات، معربا عن تمنياته ألا تصل الأمور إلى مرحلة الصدام، وفقا لصحيفة الشرق.

    وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية هي حليف استراتيجي لقطر والعلاقات الثنائية قوية، قائلا: "ونحن على تواصل مستمر لتقديم النصح لهم وننصحهم دائماً بالدخول في حوار".

    وقال إنه من واجب قطر كحليف لأمريكا أن تقدم لواشنطن النصائح الصادقة وليس ما يعجبهم فقط، مضيفا: "لأننا دولة جوار مع إيران وأي شيء يحدث مع إيران سيكون له تداعيات في المنطقة، وكذلك ننصح الإيرانيين بحكم علاقتنا بالولايات المتحدة وهي مجرد نصيحة وجهود من دولة قطر ومن أي دولة مسؤولة لتخفيف حدة هذا التوتر، مثل ما تقوم به سلطنة عمان والعراق واليابان لوقف التصعيد بين إيران وواشنطن".

    وأوضح أن الحفاظ على التوازن في العلاقة بين قطر وأمريكا وقطر وإيران مسألة صعبة جداً لكن دولة قطر تتعايش وتتعامل مع هذا الواقع، مضيفا:

    "علاقتنا مع الولايات المتحدة استراتيجية ومتينة سواء عسكرية أو سياسية، وهي علاقة متجذرة ومتعددة الجوانب، وأيضاً هناك علاقة جوار مع إيران ومصالح مشتركة وحقل غاز مشترك بين دولة قطر وإيران، وهناك حق جوار وإيران في النهاية فتحت لنا أجواءها وفتحت لنا موانئها في اليوم الذي حوصرنا فيه من أشقاءنا وجيراننا".

    واستبعد وزير الخارجية احتمال وقوع حرب في ظل التصعيد بين أمريكا وإيران، قائلاً إن طرفي الأزمة لا يريدان التصعيد ولا يريدان الحرب ولا يريدان المواجهة المباشرة، نحن لا نريد أن يستغل أي طرف من الأطراف هذه الفرصة من التوتر لإشعال أزمة.

    انظر أيضا:

    وزير خارجية قطر يصدم دول الخليج... اقتراح إيران يستحق التجاوب
    استباقا لمواجهة محتملة مع إيران... القاذفات الأمريكية B-52 تصل قطر
    بدعم من دول في مجلس التعاون... رئيس وزراء قطر السابق: هذا ما يحدث مع إيران نتيجة التصعيد الراهن
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطر, أخبار إيران, الاتفاق النووي الإيراني, الخارجية القطرية, محمد بن عبد الرحمن, السعودية, قطر, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook