Widgets Magazine
23:31 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يتحدث إلى وسائل الإعلام بعد الاجتماع الرابع عشر لأوبك للجنة المراقبة الوزارية المشتركة في جدة

    بعد الهجوم على ناقلات نفط... السعودية تدعو لتحرك سريع وحاسم

    © REUTERS / Waleed Ali
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    102
    تابعنا عبر

    دعا وزير الطاقة والصناعة السعودي خالد الفالح إلى استجابة سريعة وحاسمة، لتهديد إمدادات الطاقة العالمية، وذلك عقب الهجوم الذي استهدف ناقلات نفط في مياه الخليج الخميس الماضي.

    القاهرة — سبوتنيك. ونقل الحساب الرسمي لوزارة الطاقة والصناعة السعودية على موقع تويتر، عن الفالح قوله خلال جلسة اجتماع وزاري "لا بد من الاستجابة السريعة والحاسمة لتهديد إمدادات الطاقة واستقرار الأسواق وثقة المستهلكين، الذي تشكله الأعمال الإرهابية الأخيرة في كل من بحر العرب والخليج العربي، ضد حلقات سلسلة إمداد الطاقة العالمية الرئيسة".

    جدير بالذكر، أن ناقلتي نفط ترفعان علمي بنما وجزر مارشال استهدفتا، الخميس الماضي، في خليج عُمان، وتم إجلاء طاقم السفينتين.

    وأوردت وسائل إعلام عالمية، أن واحدة من السفن تدعى "فرونت آلتير"، ترفع علم جزر مارشال، اشتعلت فيها النيران بالقرب من خليج عمان.

    بينما أعلنت شركة "بي أس أم" لإدارة السفن في سنغافورة، أن واحدة من ناقلاتها وتحمل اسم "كوكوكا كوريغوس" كانت هدفا لـ"حادثة أمنية"، وأن أفراد الطاقم وهم 21 شخصا تركوا السفينة وتم إنقاذهم.

    والشهر الماضي، تعرّضت ناقلتا نفط سعوديّتان وناقلة نفط نرويجيّة وسفينة شحن إماراتية لأضرار في "عمليّات تخريبيّة" قبالة سواحل إمارة الفجيرة، حسبما أعلنت سلطات الإمارات.

    ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الجمعة إلى إجراء تحقيق لكشف الحقائق وتحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم على ناقلتي نفط بخليج عمان أول من أمس الخميس.

    وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في الهجوم وهو ما نفته طهران. ووسط تصاعد حدة التوتر، قال غوتيريش إنه جاهز للتوسط إذا وافقت الأطراف المعنية على ذلك لكنه استدرك قائلا "في الوقت الراهن لا نرى آلية حوار ممكنة".

    وقالت طهران وواشنطن إنهما لا تسعيان لخوض حرب، لكن ذلك لم يخفف القلق من احتمال انزلاق البلدين الخصمين إلى أتون صراع مسلح.

    وقال غوتيريش إن العالم لا يتحمل مواجهة كبيرة بالخليج.

    وقال للصحفيين "من المهم للغاية معرفة الحقيقة، ومن المهم للغاية تحديد المسؤول. بالطبع لا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا اضطلع كيان مستقل بمهمة التحقق من تلك الوقائع" مضيفا أنه يعتقد أن مجلس الأمن الدولي هو فقط الجهة التي يمكنها إصدار الأمر بفتح تحقيق دولي في الهجوم.

    وقال ستيفان دوغاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام التقت بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على هامش اجتماعات منظمة شنغهاي للتعاون في قرغيزستان أمس الجمعة. وأضاف أن غوتيريش وفريقه على اتصال بكثير من الدول المعنية لإبلاغها بضرورة تجنب أي تصعيد.

    وكان غوتيريش، الذي ندد بالهجوم على الناقلتين، يتحدث وإلى جواره أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية عقب اجتماعهما معا.

    وقال أبو الغيط للصحفيين إنه لا يعتقد أن أي بلد عربي سيحاول تعطيل الممرات البحرية بالتصرف بالطريقة التي جرت في خليج عمان أو في مضيق هرمز.

    وحث أبو الغيط إيران على تغيير مسارها مشيرا إلى أنها تدفع الجميع إلى مواجهة لن تدع أي طرف في مأمن.

    انظر أيضا:

    إعلام: زوارق إيرانية أطلقت صواريخ على طائرة أمريكية في موقع هجوم ناقلتي النفط
    أمريكا تعلن أنها تعمل على بناء إجماع دولي بعد استهداف ناقلتي نفط في بحر عمان
    بريطانيا تتهم الحرس الثوري الإيراني بالهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان
    مسؤول روسي: اتهام إيران بالهجوم على ناقلتي النفط "مفبرك"
    هجمات جديدة على مطار أبها السعودي وإيران تنفي تورطها بالوقوف خلف تدمير ناقلتي النفط
    الخارجية الروسية: من الضروري الامتناع عن الاستنتاجات المتسرعة بشأن الهجوم على ناقلتي النفط
    ترامب: إيران نفذت الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان
    الصين تدعو لضبط النفس بعد الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان
    بريطانيا تحذر إيران من الهجمات "غير الحكيمة للغاية" على ناقلتي النفط
    الجبير: السعودية توافق أمريكا في أن إيران وراء هجمات ناقلتي النفط
    قطر تطالب بتحقيق دولي عاجل في الهجمات على ناقلتي النفط
    الكلمات الدلالية:
    الخليج, أخبار السعودية, ناقلة نفط, هجوم, وزارة النفط السعودية, خالد الفالح, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik