Widgets Magazine
17:09 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    متظاهر سوداني يحمل راية وطنية وهو يقف على أحد المتاريس على طول شارع يطالب المجلس العسكري الانتقالي في البلاد بتسليم السلطة إلى المدنيين

    مدير مخابرات السودان يطلع موسكو على خطوات المجلس العسكري لاستقرار الوضع في البلاد

    © REUTERS / STRINGER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الفترة الانتقالية في السودان (72)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، أن مدير عام جهاز الأمن والمخابرات السوداني، أبوبكر دمبلاب، أطلع نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، على خطوات المجلس العسكري الانتقالي الهادفة لاستقرار الوضع في البلاد.

    موسكو — سبوتنيك. وجاء في بيان الخارجية الروسية: "خلال مناقشة تطور الأحداث في السودان أبلغ دمبلاب [بوغدانوف] بمعلومات حول خطوات اتخذها المجلس العسكري الانتقالي لتحقيق استقرار الوضع في البلاد".

    وأشار البيان إلى أن الجانب الروسي، أكد من جانبه على أن تسوية الوضع الداخلي في السودان أمر يخص السودانيين أنفسهم، مع مفهوم عدم وجود بديل لحل التناقضات الحالية إلا بالوسائل السلمية ومن خلال حوار وطني واسع النطاق.

    ويشهد السودان أزمة سياسية منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير في 11 نيسان/أبريل الماضي إثر احتجاجات شعبية، لتستمر الاحتجاجات ضد المجلس العسكري الذي تسلم السلطة للمطالبة بنقلها للمدنيين.

    ووصلت المحادثات بين المجلس العسكري والمعارضة إلى طريق مسدود، في ظل خلافات عميقة بشأن من ينبغي أن يقود المرحلة الانتقالية، ومدتها ثلاث سنوات.

    واقتحمت قوات سودانية، في الثالث من حزيران/يونيو الجاري، ساحة الاعتصام وسط الخرطوم، وقامت بفضه بالقوة، ما أدى، حتى اليوم، إلى مقتل 118 شخصا بحسب قوى الاحتجاج.

    ونفي المجلس العسكري في بيان بوقت سابق من اليوم إصداره أوامر بفض الاعتصام بالقوة، معتبرا أن وسائل الإعلام أوردت معلومات مغلوطة بهذا المعنى، مؤكدا أن القوات كانت تسعى لتطهير بؤرة إجرامية تعرف بـ "كولومبيا" قرب ساحة الاعتصام قبل أن يهرب من فيها لساحة الاحتجاج، ما أدى لوقوع أعمال العنف.

    وقال النائب العام السوداني المكلف، الوليد سيد أحمد، اليوم، إنه لم يناقش فض الاعتصام في اجتماعه الأخير بالمجلس العسكري، ولكنه ناقش تطهير منطقة كولومبيا.

    الموضوع:
    الفترة الانتقالية في السودان (72)

    انظر أيضا:

    النيابة العامة السودانية تعلن لأول مرة أن المجلس العسكري عارض إلقاء القبض على قوش
    الحرية والتغيير: لن نعترف بأي حكومة يشكلها المجلس العسكري دون موافقتنا
    المجلس العسكري السوداني يشير لضلوع ضباط غير مكلفين في جرائم فض الاعتصام
    المجلس العسكري السوداني ينفي إصدار أوامر بفض الاعتصام أمام القيادة العامة بالقوة
    الكلمات الدلالية:
    المجلس العسكري السوداني, السودان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik