Widgets Magazine
03:10 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    لافتة وزارة النفط عند مدخل حقل الزبير النفطي بعد أن ضرب صاروخ موقع مقر العمليات لعدة شركات نفط في منطقة برجيسيا في البصرة

    الثاني خلال ساعات... صاروخ جديد يسقط قرب منشآت نفطية في العراق

    © REUTERS / ESSAM AL-SUDANI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    211

    أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الأربعاء، سقوط صاروخ كاتيوشا، هو الثاني اليوم، بالقرب من منشآت نفطية في البصرة جنوبي البلاد .

    بغداد — سبوتنيك. وقالت الخلية: "لاحقاً لخبر سقوط صاروخ نوع كاتيوشا في محافظة البصرة، الذي وقع على شركة حفر الآبار النفطية في منطقة البرجسية مما أدى إلى إصابة 3 أشخاص، فيما سقط صاروخ آخر في قاطع الزبير غربي الرميلة الشمالية، دون حدوث أي خسائر تذكر".

    وسقط اليوم الأربعاء صاروخ في موقع بجنوب العراق تستخدمه شركات النفط الأجنبية بما في ذلك شركة إكسون موبيل الأمريكية مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص وهدد بمزيد من تصعيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بالمنطقة.

    ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع قرب مدينة البصرة بجنوب العراق، وهو رابع حادث خلال أسبوع شهد سقوط صواريخ قرب منشآت أمريكية.

    ووقعت ثلاثة هجمات سابقة على أو قرب قواعد عسكرية توجد بها قوات أمريكية قرب بغداد والموصل ولم تتسبب في سقوط قتلى أو جرحى أو تلحق أضرارا بالغة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الحوادث.

    وحسب "رويترز" قال مصدر أمني عراقي إن جماعات مدعومة من إيران تقف وراء هجوم البصرة على ما يبدو.

    وأضاف "استنادا لمصادرنا، الفريق الذي أطلق الصواريخ مؤلف من أفراد تابعين لعدة مجموعات وكانوا جميعهم مدربين جيدا على إطلاق الصواريخ".

    وقال إنهم تلقوا بلاغا قبل أيام بأن القنصلية الأمريكية في البصرة قد تكون مستهدفة ولكن فوجئوا عندما سقط الصاروخ على موقع نفطي.

    ولم يعلق المسؤولون الإيرانيون على الهجوم لكنهم نفوا بقوة كل المزاعم التي تشير إلى ضلوعهم في مهاجمة ناقلات ومنشآت الطاقة في المنطقة.

    وقال عباس ماهر قائممقام مدينة الزبير إنه يعتقد أن بعض اطراف استهدفت بشكل خاص إكسون "كي تبعث برسالة".

    ويتزايد العداء بين الولايات والمتحدة وإيران منذ أن انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو أيار من العام الماضي من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية عام 2015.

    وعاود ترامب فرض العقوبات على إيران ووسع نطاقها وأرغم الدول على مقاطعة النفط الإيراني وإلا واجهت عقوبات هي الأخرى. وهددت طهران بالتخلي عن الاتفاق النووي إلا إذا تحركت الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق لكبح الولايات المتحدة.

    وبلغت المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران مستوى جديدا في أعقاب هجمات على ناقلات نفط في الخليج في مايو أيار ويونيو حزيران التي تلقي واشنطن باللوم فيها على طهران. وتنفي إيران ضلوعها في الهجمات.

    انظر أيضا:

    العراق... العثور على منصة إطلاق صاروخ كاتيوشا
    سقوط صاروخ كاتيوشا وسط المنطقة الخضراء ببغداد
    بعد انقطاع 30 عاما... السفير السعودي في العراق يمنح تأشيرة الحج من بغداد
    حريق في القصور الرئاسية في العراق
    حرب بالنيابة تستهدف الأمريكيين في شتى مدن العراق
    العراق: الصاروخ لم يؤثر على عمل شركة الحفر ولا الحقول الأخرى
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, صاروخ, مركز الإعلام الأمني العراقي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik