13:56 10 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    تجنيد الأطفال في اليمن

    وزير يمني: المجتمع الدولي متواطىء مع "الحوثيين" ولا يريد إنهاء الحرب

    © AFP 2019 / MOHAMMED HUWAIS
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1 0 0
    تابعنا عبر

    قال الدكتور محمد عسكر، وزير حقوق الإنسان في حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، "طالبنا المجتمع الدولي منذ أكثر من ثلاث سنوات الحوثيين كجماعة إرهابية لا تقل بشاعة عن داعش والقاعدة وتنتهك حقوق الإنسان كما تشرب الماء".

    وأضاف عسكر في مقابلة مع "سبوتنيك" تنشر لاحقا، إن "مليشيا الحوثي ترتكب كل يوم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مثل قيامها بزرع أكثر من نصف مليون لغم في اليمن، كما تقوم بقصف المنشآت المدنية سواء في اليمن أو خارجها كما حدث مع الإمارات أو في المملكة العربية السعودية عن طريق قصف شركة النفط "أرامكو" أو ناقلات النفط في مياه الخليج".

    وتابع الوزير اليمني، "إضافة إلى عمليات التعذيب في السجون، حيث خرج الكثير من المحتجزين لديها بعاهات وأمراض خطيرة نتيجة التعذيب، كما أنهم يقومون بتجنيد الأطفال بشكل بشع، ويختلف الحوثيون عن داعش في شيء، هو سرقتهم لقوت الشعب الذي يأتي من المعونات والمساعدات الدولية".

    وحول تقبل المجتمع الدولي لتصنيفهم كجماعة إرهابية من جانب البرلمان العربي قال عسكر، "في تقديرنا أن المجتمع الدولي متواطئ مع تلك المليشيا من أجل استمرار المأساة الإنسانية في اليمن، وأن مجلس الأمن المعني بحفظ الأمن والسلم الدوليين لو كان معنيا بالكارثة الإنسانية في اليمن لكان له موقف جاد من التعامل معهم".

    وأوضح عسكر، "إذا كانت المليشيات تضرب السفن في عرض البحر وتهدد سلامة الملاحة الدولية، فإن لم يقم المجلس بتصنيفها والتعامل معها من منطلق أنها جماعة إرهابية وليست جماعة سياسية لأنها تمثل أجندة ليست في صالح اليمن ولا اليمنيين وخطيرة على الأمن والسلم الدوليين، نريد وقفة جادة من المجتمع الدولي والخمسة الكبار إذا كان الوضع الإنساني في اليمن يعنيهم، فبإمكانهم بجرة قلم أن يوقفوا مليشيات الحوثي".

    وتقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم قوات الرئيس هادي لاستعادة حكم البلاد منذ 26 مارس/ آذار 2015، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

    وأدى النزاع الدامي في اليمن، حتى اليوم، إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في بعض المناطق، وإلى تدمير كبير في البنية التحتية للبلاد. كما أسفر، بحسب إحصائيات هيئات ومنظمات أممية، عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلا عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية.

    انظر أيضا:

    اليمن... إصابة 5 جنود بمواجهات بين الجيش وقوة مدعومة إماراتيا في شبوة
    اليمن... الجيش يعلن إلحاق خسائر بـ"أنصار الله" جنوب تعز
    اليمن... "أنصار الله" تناقش الترتيبات الأخيرة لتنفيذ آلية التفتيش لموانئ الحديدة
    اليمن... اشتباكات في ميناء سقطرى والمحافظ يؤكد السيطرة على الوضع
    البرنامج السعودي لإعمار اليمن يفتتح مقرا جديدا في صعدة (صور)
    أنصار الله" تتهم المنظمات الإنسانية بالتجسس في اليمن"
    ألمانيا تدافع عن تصديرها أسلحة لدول مشاركة في حرب اليمن
    المبعوث الأممي إلى اليمن: الوضع العسكري في الحديدة "معقد وهش"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار اليمن, الجيش اليمني, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik