01:09 13 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    علم إسرائيل على خلفية مدينة القدس، 4 ديسمبر/ كانون الأول 2017

    إعلام: وفد إسرائيلي يجري زيارة هي الأولى من نوعها إلى دولة خليجية

    © REUTERS / Ronen Zvulun
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    ذكرت مصادر في الحكومة البحرينية، يوم الثلاثاء، على هامش انعقاد المؤتمر الاقتصادي في المنامة، أنه إذا حدث تقدم سياسي مع الفلسطينيين، فستكون البحرين أول من يقيم علاقات مع إسرائيل.

    ونقلت قناة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية عن مسؤول بحريني، في وقت سابق من هذا الشهر حزيران/ يونيو، قوله بأن "البحرين ستكون أول دولة خليجية تعلن عن علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

    وتابع المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه للقناة أن "البحرين لا تعتبر إسرائيل عدوا"، مضيفا أن التقارب بين الدولتين "لن يتعارض مع المبادئ الأساسية لدولة البحرين".

    وأكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن وفدا رسميا إسرائيليا سافر إلى البلد الخليجي لحضور اجتماع لجنة التراث العالمي التي تنظمه اليونيسكو في الـ 24 من حزيران/يونيو الجاري. كما أكدت مصادر رسمية لـ "آي 24 نيوز" أن الوفد سيضم مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى.

    وذكرت القناة أن هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها وفد إسرائيلي رسمي إلى دولة خليجية، ليست لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

    وانطلقت، مساء الثلاثاء، في العاصمة البحرينية المنامة الورشة الاقتصادية برعاية الولايات المتحدة بمشاركة 39 دولة منها الدولة المضيفة البحرين، والسعودية ومصر والأردن.

    بينما قررت الولايات المتحدة ألا يشارك فيه مسؤولون إسرائيليون كبار، بل رجال أعمال إسرائيليون ومنسق أعمال الحكومة السابق في المناطق، الميجر جنرال احتياط يوآف مردخاي لتجنب إضفاء الصبغة السياسية على المؤتمر، بقيادة جاريد كوشنير مستشار الرئيس ترامب، والمبعوث الخاص للسلام جيسون غرينبلات، والتي قاطعها الفلسطينيون وأعلنوا عدم مشاركتهم بها، وانطلقت بنفس الوقت احتجاجات في الضفة الغربية وغزة وبعض الدول العربية ضدها.

    وبدأت الورشة مع خطاب لجاريد كوشنير، حيث قال إن "الخطة الاقتصادية التي تعدها واشنطن ستنقذ الشعب الفلسطيني، وان ترامب لن يتخلى عن الشعب الفلسطيني ويسعى الى تقديم يد العون له".

    وأضاف كوشنر أن هناك مصلحة دولية لتحقيق السلام، رغم تعثرات الماضي، نحن نسعى إلى مستقبل أفضل وازدهار للشعب الفلسطيني، وأن الازدهار لن يتحقق بدون حل سياسي، الورشة تهدف إلى التفكير بالتحديات بشكل جديد.

    انظر أيضا:

    إعلامية كويتية تهاجم قطر بسبب صورة في ورشة البحرين
    ملك البحرين يستقبل وفدا أمريكيا على هامش ورشة المنامة الاقتصادية
    أول تصريح لكوشنر من ورشة البحرين: علينا أن نتخيل واقعا جديدا في الشرق الأوسط
    صحفي إسرائيلي من البحرين: نحن أمام شرق أوسط جديد
    الكلمات الدلالية:
    أخبار البحرين, صفقة القرن, الحكومة البحرينية, جاريد كوشنر, البحرين, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik