Widgets Magazine
15:05 22 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    وزراء خارجية دول المقاطعة

    أول تعليق إماراتي على شهادة تليرسون حول أزمة "مقاطعة" قطر

    © REUTERS / HANDOUT
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    علق وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش، اليوم الجمعة، على ما جاء على لسان وزير الخارجية الأمريكي السابق، ريكس تليرسون، خلال جلسة في الكونغرس، بشأن كواليس "مقاطعة" قطر والأزمة الخليجية.

    وقال الوزير الإماراتي إن تليرسون لم يتعامل بشكل فعال وجاد مع الأزمة القطرية. وذكر قرقاش، في تغريدات على "تويتر"، أن "تليرسون القادم من القطاع الخاص اتخذ موقفا محددا ومبكرا أعاق قدرته على التعامل الجاد والفاعل مع أزمة قطر، متابعتنا معه خلصت إلى أن مشاغل الدول الأربع لم تكن في صلب اهتمامه، ومن الواضح أن الوعود القطرية آنذاك حول ملف التطرف والإرهاب لم تفي بها الدوحة".

    ​وتابع: "من غير اللائق التعليق على التفاصيل الداخلية لشهادة الوزير السابق ريكس تيليرسون أمام الكونغرس، ولكن كشاهد عيان أرى أن فشل جهوده يعود إلى تطلعه إلى حل سريع وسطحي لا يراعي المشاغل الحقيقية للدول الأربع حول دعم الدوحة للتطرف والإرهاب والتدخل في الشأن الداخلي".

    ​وكانت شبكة "سي إن إن" الأمريكية قد ذكرت أنه وفقا للمعلومات والوثائق التي وصلتها، فإن تليرسون قال، خلال اجتماع له مع عضوين بارزين في الكونغرس الأمريكي، في مايو/ أيار الماضي، إنه كان في المملكة العربية السعودية قبل قمة الرئيس الأمريكي بالشرق الأوسط العام 2017، وأنه لم يكن على علم بارتفاع التوتر في المنطقة رغم أن الوضع كان يتصاعد.

    وأضافت الشبكة الأمريكية، وفقا للوثائق، فإن تليرسون لم يكن على علم أن جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، استضاف مع ستيف بانون عشاء خاصا لحكام السعودية والإمارات، وفي تلك الأوقات قدم القادة الخليجيون خطة "حصار قطر".

    وأوضحت أنه عند سؤال تليرسون عن ردة فعله حول هذا اللقاء الذي جرى دون علمه؟ أجاب وفقا لما نقلته الوثائق: "أغضبني ذلك، لم يكن لي رأي، ولم تقدم وزارة الخارجية رأيها في هذا.."، وفي الوقت الذي لم يتطرق تليرسون إلى موقف كوشنر من "حصار" قطر لفت إلى أن كوشنر وبانون كان لابد لهما من معرفة حصول ذلك.

    وأوضح تليرسون أنه وإلى جانب وزير الدفاع حينها، جيمس ماتيس، لم يطلعا على إعلان بدء "المقاطعة".

    وقال: "كنت متفاجئا… اعتقد أن ماتس وأنا شعرنا أنه وبالنظر إلي والوجود الضخم لأصول وزارة الدفاع هناك، ومركزي، كان يفترض بأحد إخبارنا".

    وفي الوثائق لم يخبر كوشنر تليرسون أو أي أحد بالخارجية أنه أو عائلته تسعى للحصول على مساعدة صندوق الثروة السيادية القطري لإعادة تمويل عقار يملكونه في نيويورك، وأن هذه الجهود فشلت، إلا أنه ووفقا للوثائق، رفض تيليرسون الانخراط في دراسة توقيت ذلك، والذي إن خضع للتدقيق قد يشير إلى صلة بين "الحصار" وطلب إعادة التمويل.

    كما قال تليرسون، في اجتماعه مع المشرعين الأمريكيين وفقا للوثائق، إن كوشنر وضع خطة كاملة لسياسة أمريكا مع السعودية، وهي خطة قال تليرسون إنه أطلع عليها في وقت متأخر، وعند اطلاعه على الخطة التي تتضمن صفقات أسلحة للمملكة، وأن تليرسون اصطحب حينها مسؤولا في الخارجية الأمريكية ليطلع معه على هذه الخطة التي لم يعلم عنها شيئا.

    وقال تليرسون وفقا للوثائق إنه ليس لديه فهم "محدد" لعلاقة كوشنر والأمير محمد بن سلمان، إلا أنه لفت إلى تواصل كبير ورحلات تجمع الرجلين أحيانا.

    انظر أيضا:

    قطر تتحدث مجددا عن المقاطعة وتوجه اتهاما خطيرا إلى السعودية والإمارات (فيديو)
    قطر تذكر "دول المقاطعة" بحقائق عن إيران لا يمكن تجاوزها (فيديو)
    قطر تتلقى هجوما جديدا من "دول المقاطعة": إنه العناد وفقدان البصيرة
    ماذا قال رئيس وزراء قطر عن أزمة المقاطعة بعد عودته من السعودية
    أول تعليق رسمي من دول المقاطعة على تحفظ قطر على بيان قمة مكة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطر, ريكس تيلرسون, أنور قرقاش, السعودية, الإمارات العربية المتحدة, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik