12:13 GMT11 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    ينظر مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، غدا الأربعاء، في طلب طرح الثقة بوزير المالية نايف الحجرف، وذلك بعد استجواب عدد من النواب له.

    وبحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم الثلاثاء، يعقد مجلس الأمة الكويتي جلسة خاصة غدا الأربعاء للنظر في طلب طرح الثقة بالوزير والتصويت عليه والحالة المالية للدولة يليها جلسة ختامية لفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الـ15.

    ويأتي ذلك في أعقاب إعلان رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في جلسة 25 يونيو/ حزيران الماضي تقدم 10 نواب بطلب طرح الثقة بالوزير الدكتور الحجرف إثر نهاية مناقشة الاستجواب الموجه له من النائب محمد هايف.

    وتشير المادة (101) من الدستور الكويتي إلى مسؤولية كل وزير لدى مجلس الأمة عن أعمال وزارته إذ قضت بأنه "إذا قرر المجلس عدم الثقة بأحد الوزراء اعتبر معتزلا للوزارة من تاريخ قرار عدم الثقة ويقدم استقالته فورا".

    واشترطت المادة الدستورية علاوة على المادتين (143) و(144) من اللائحة الداخلية للمجلس في طلب طرح الثقة أن "يكون بناء على رغبة الوزير أو طلبا موقعا من 10 أعضاء".

    واستنادا إلى تلك المواد يتطلب سحب الثقة من الوزير موافقة "أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس فيما عدا الوزراء ولا يشترك الوزراء في التصويت على الثقة".

    ويشهد المجلس أيضاً عرض وزير المالية الحالة المالية للدولة وفقا لما جاء في المادة (150) من الدستور التي نصت على أن "تقدم الحكومة إلى مجلس الأمة بيانا عن الحالة المالية للدولة مرة على الأقل في خلال كل دور من أدوار انعقاده العادية".

    ويحوي جدول أعمال الجلسة أيضاً عرض تقرير لجنة حقوق الإنسان البرلمانية عن تكليف المجلس بالتحقيق في الجوازات المزورة التي تخص فئة من المقيمين بصفة غير قانونية وتقرير لجنة التحقيق البرلمانية حول حادثة الأمطار بشأن استعدادات الأجهزة المعنية بالدولة في التصدي لموسم الأمطار وما ترتب عليها من أضرار إضافة إلى معالجة آثار موجة الأمطار في مدينة صباح الأحمد السكنية.

    انظر أيضا:

    الكويت: عدم التطبیع مع إسرائیل أحد ثوابتنا للتعامل مع القضیة الفلسطینیة
    أمير الكويت يبعث رسالة إلى السيسي
    الكويت تدين استهداف السعودية وترحب بموقف مجلس الأمن
    الكويت: جاهزون عسكريا وأمنيا لأي طارئ في المنطقة
    بعد الهجمات الصاروخية... رسائل من قادة الكويت إلى الملك سلمان
    عقب زيارة أمير الكويت... اتفاق عراقي كويتي "للسيطرة على الحدود"
    في تقرير الخارجية الأمريكية لمكافحة الاتجار بالبشر... رفع تصنيف الكويت للفئة الثانية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الكويت, إغلاق البرلمان, مجلس الامة, الكويت
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook