21:57 14 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    مرهق يقدم على الانتحار

    إحصائية تكشف عدد حالات الانتحار في سوريا خلال العام الجاري

    © Photo / CC
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    كشف المدير العام للهيئة العامة للطب الشرعي في سوريا، زاهر حجو، عن عدد حالات الانتحار المسجلة خلال العام الجاري.

    وأكد حجو أنه تم تسجيل 59 حالة انتحار في العام الجاري على مستوى البلاد ما عدا دير الزور والرقة وإدلب والحسكة، مشيرا إلى أن من بين المنتحرين 27 امرأة و11 قاصراً من بينهم طفل عمره 10 سنوات.

    وأشار حجو أنه تم تسجيل 14 حالة في ريف دمشق ومن ثم حمص 9 حالات وحلب ثمان وكذلك الحال في طرطوس وفي السويداء 5 على حين في اللاذقية 4 وكذلك في درعا وفي دمشق 2 فقط على حين في القنيطرة لم تسجل أي حالة، كما نقلت جريدة "الوطن".

    وأكد حجو أنه تم تسجيل 20 حالة شنق، أما حالات إطلاق النار فكانت 13 على حين تم تسجيل ثماني حالات انتحار عبر السقوط من أماكن مرتفعة، معتبراً تسجيل 11 حالة انتحار لقاصرين مؤشرا غير جيد.

    ورأى حجو أن من أهم أسباب الانتحار عند المراهقين تخلي الحبيبة عن المراهق بحسب الإحصائيات المسجلة، مشيرا إلى وقوع حالة في لبنان بانتحار مراهق سوري نتيجة تخلي حبيبته عنه، ولافتا إلى أن من الأسباب أيضا وفاة شخص من الأسرة وتعرض المراهق إلى التنمر أي "العنف" من أشخاص لا يستطيع عليهم.

    وأكد حجو أن هناك معاناة في انتشار الثقافة الخاطئة وهي عدم الرجوع إلى طبيب نفسي لتشخيص حالة المراهق في حال كان يعاني من مشاكل نفسية، موضحاً أنه في فترة الحرب معظم الناس يعانون من مشاكل نفسية وهذا أمر طبيعي في بلد عاش ثماني سنوات في حالة حرب.

    وشدد حجو على ضرورة مشاركة المشاعر مع المراهق في حالات الحزن وإشعاره أن الكبار أيضا يحزنون وأنه لن يستمر، مشيرا إلى ضرورة معالجة الاكتئاب والقلق وعدم تشجيعه على العزلة وتشجيعه على ممارسة النشاط المدني وغيرها من الأمور التي تساعد في مسألة العلاج.

    وأشار حجو إلى أنه من الطبيعي أن يكون هناك حالات انتحار في مجتمع عانى الإرهاب، مضيفا: في المناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون يوجد فيها حالات انتحار أكثر من هذه الإحصائيات عشرة أضعاف، ومضيفا: نذكر المشكلة لتوصيفها ومن ثم معالجتها.

    انظر أيضا:

    "المغربي لحقوق الإنسان" يكشف أسباب تزايد حالات الانتحار في المملكة
    أردني يحاول الانتحار بسبب وظيفة
    بالفيديو... الصدفة تنقذ سجينا قرر الانتحار
    شاهد... فيديو متداول لشاب يحاول الانتحار فوق برج كهرباء
    وزير: أربعة مسؤولين بينهم ولي العهد السعودي يقدمون على "الانتحار"
    الكلمات الدلالية:
    انتحار, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik