Widgets Magazine
23:08 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    رئيس المجلس الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان

    البرهان: لا خاسر في اتفاق 5 يوليو ونتعهد بحمايته وتنفيذه

    © AFP 2019 / SUDAN NEWS AGENCY
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    الفترة الانتقالية في السودان (72)
    0 10
    تابعنا عبر

    أكد رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، أنه يعتبر أنه لا خاسر في الاتفاق الذي تم توقيعه أمس الجمعة، بين المجلس وقوى المعارضة في السودان، مشددا أن المجلس العسكري يتعهد بحماية ما تم الاتفاق عليه وتنفيذه.

    وقال "البرهان" في كلمة بثها تلفزيون السودان، اليوم السبت، "إننا نعتبر اتفاقية 5 تموز/ يوليو مع قوى الحرية والتغيير لا أحد خاسر فيه وستكون لمحاربة الفساد والمفسدين وموجة ضد الجهوية والحزبية وطرح السودان الجديد وحكم سيادة دولة القانون رئيس المجلس العسكري الانتقالي"، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

    وأضاف البرهان "نتعهد في المجلس العسكري حماية ما تم الاتفاق عليه، ونحرص على تنفيذه، سنعمل مع شركاؤنا في قوى الحرية والتغيير بتعاون وثيق، فالشراكة كانت هدفنا المعلن".

    وكان الوسيط الأفريقي، محمد حسن لباد، قد أكد، اليوم الجمعة، أنه تم الاتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير على إقامة تحقيق دقيق وشفاف وطني مستقل لكل الأحداث التي حدثت في البلاد خلال الأسابيع الأخيرة في البلاد.

    وقال لباد في مؤتمر صحفي: "تم الاتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير على إقامة تحقيق دقيق وشفاف وطني مستقل لكل الأحداث التي وقعت في البلاد خلال الأسابيع الأخيرة في البلاد".    

    وأضاف لباد: "تم الاتفاق على تشكيل مجلس سيادة برئاسة بالتناوب بين العسكريين والمدنيين لفترة انتقالية لمدة 3 سنوات أو تزيد قليلة وإقامة حكومة مدنية ذات كفاءات وطنية مستقلة ورئيس وزراء بذات الصفات".

    وأشار لباد إلى أنه تم اتفاق الطرفان على العمل بمسؤولية لاتخاذ الإجراءات لتهيئة الأجواء الوطنية للتصالح وألوفا لأجل الشعب السودان.

    ويدير المجلس العسكري الانتقالي شؤون السودان منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير في الحادي عشر من نيسان/ أبريل الماضي، إثر احتجاجات شعبية واسعة، لتستمر الاحتجاجات ضد المجلس للمطالبة بنقل السلطة للمدنيين.

    ووصلت المحادثات بين المجلس العسكري والمعارضة إلى طريق مسدود في ظل خلافات عميقة بشأن تشكيل المجلس السيادي المنوط به تسيير المرحلة الانتقالية.

    واقتحمت قوات نظامية سودانية، في الثالث من حزيران/يونيو الماضي، ساحة اعتصام القوى المعارضة أمام القيادة العامة للجيش بوسط العاصمة الخرطوم وفضت اعتصامهم بالقوة، ما أسفر عن وقوع أكثر من 100 قتيل.

    الموضوع:
    الفترة الانتقالية في السودان (72)

    انظر أيضا:

    وفد من البرلمان العربي يتوجه إلى السودان غدا برئاسة السلمي
    قطر تعلق على الأحداث الأخيرة في السودان
    المجلس العسكري والمعارضة في السودان يتوصلان لاتفاق لاقتسام السلطة خلال المرحلة الانتقالية
    نائب رئيس حزب الأمة لـ "سبوتنيك": الشعب هو الضامن الأكبر للحل في السودان
    بدء إطلاق سراح أسرى جيش تحرير السودان البالغ عددهم 235 سجينا
    الكلمات الدلالية:
    احتجاجات السودان, أخبار السودان, المجلس العسكري السوداني, عبد الفتاح البرهان, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik