06:52 GMT10 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1 0 0
    تابعنا عبر

    اجتماع لجنة تنسيقية لإعادة الانتشار في الحديدة وفق اتفاق السويد، أعاد الأمور إلى المربع الأول بعدما ألغت اللجنة ما تم تنفيذه على الأرض في المرحلة الأولى للاتفاق، ويرى خبراء أن هذا يعود بالمشاورات إلى نقطة الصفر في ظل أوضاع أشد تعقيدا، ما يعني أن السلام ليس قريب المنال من كل الأطراف.

    قال العقيد مأمون المهجمي الناطق باسم "ألوية العمالقة" في اتصال مع "سبوتنيك" اليوم الثلاثاء، إن لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة أمس الاثنين بعد الاجتماع الثلاثي المشترك انتهت إلى الاتفاق على آلية تمديد وقف إطلاق النار المتهاوي في الأشهر الأخيرة، كما تم الاتفاق على مفهوم العمليات للمرحلتين الأولى والثانية ورفض المرحلة الأولي التي تم تنفيذها بمسرحية هزلية من جانب الحوثيين.

    وأضاف الناطق باسم ألوية العمالقة، أنه كذلك تم الاتفاق على آلية مراقبة لضمان تحقيق وقف إطلاق النار، وربط الوفد الممثل للحكومة الشرعية تنقيذ المرحلة الثانية والتي تختص بطبيعة السلطة المحلية والأمن المحلي وعلى أن تكون السلطتين من أبناء الحديد الذين يمثلون السلطة المحلية سابقا، كما سيتم وضع آلية لتحصيل الموارد وفق ما نص عليه اتفاق السويد. 

    وتقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم قوات الرئيس هادي لاستعادة حكم البلاد منذ 26 آذار/مارس 2015، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

    وأدى النزاع الدامي في اليمن، حتى اليوم، إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في بعض المناطق، وإلى تدمير كبير في البنية التحتية للبلاد. كما أسفر، بحسب إحصائيات هيئات ومنظمات أممية، عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلا عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية.

    انظر أيضا:

    اليمن... هل سيصمد اتفاق الحديدة؟
    أكاديمي يمني: الحوثيون أعادوا ترتيب أوراقهم في الحديدة ولا جدوى من التفاوض
    صحيفة تكشف سر ما حدث على متن السفينة الأممية في الحديدة
    الحكومة اليمنية تعلن الاتفاق على تنفيذ المرحلة الأولى لخطة الانتشار في الحديدة
    "أنصار الله" يقترحون تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية لخطة الانتشار في الحديدة على التوالي
    مصادر: رئيس لجنة الانتشار في الحديدة يغادر منصبه نهاية الشهر
    الكلمات الدلالية:
    العدوان على الحديدة, السيطرة على الحديدة, تحرير الحديدة, اتفاق الحديدة, معركة الحديدة, مطار الحديدة, ميناء الحديدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook