05:23 GMT17 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 03
    تابعنا عبر

    قال المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، إن إسرائيل هي الضحية في الصراع مع الفلسطينيين، وأن الدولة اليهودية في نظره لم ترتكب أي أخطاء على مدار عقود من الصراع المستمر.

    وذكر غرينبلات، في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية، أن وصف المجتمعات الإسرائيلية في الضفة الغربية بـ"المستوطنات" هو أمر مزعج، مشيرا إلى أنه يعتبر المنطقة منطقة "متنازع عليها" وليس محتلة.

    وقال المبعوث الأمريكي: "أعتقد أن إسرائيل هي في الواقع ضحية أكثر من كونها الطرف المسؤول. منذ لحظة تأسيسها، تعرضت للهجوم عدة مرات، وهم يواصلون مهاجمتها من خلال الإرهاب".

    وتابع: "لا يمكنني التفكير في حالات فردية. قد تكون فيها إسرائيل قد ارتكبت أخطاء أو تجاوزت سلطتها".

    وأضاف: "لكنني أعتقد أنه حتى بلدنا العظيم ارتكب أخطاء على مر السنين. ومع مرور الوقت، تحاول تصحيح هذه الأخطاء. لكنني أعتقد أن إسرائيل تبذل قصارى جهدها في ظل ظروف صعبة للغاية".

    كما علق غرينبلات على إمكانية ضم إسرائيل لمستوطناتها في الضفة الغربية، وهي الفكرة التي طرحها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

    وقال غرينبلات: "أنا حتى لا أحب كلمة المستوطنات. أعتقد أنه مصطلح تحقير. أنا استخدم مصطلح الأحياء والمدن. لكنني أعتقد أن أحد التحديات التي يواجهها هذا الملف، في الوقت الذي يتحدث الناس عن الضفة الغربية ويهودا والسامرة باعتبارها محتلة، يمكنني القول إن الأرض متنازع عليها. يجب حل هذه المسألة في سياق مفاوضات مباشرة بين الطرفين. إن تسميتها أرضا محتلة لا يساعد على حل النزاع".

    انظر أيضا:

    غرينبلات: هدف صفقة القرن إنهاء وجود "حماس" و"الجهاد الإسلامي"
    غرينبلات يكشف عن موعد نشر خطة ترامب للسلام
    غرينبلات: ربما يتم تأجيل الكشف عن تفاصيل "صفقة القرن"
    بشأن "صفقة القرن"... غرينبلات: لا تصدقوا الإشاعات
    غرينبلات: القيادة الفلسطينية تسعى لوأد خطة السلام قبل ولادتها وتضييع فرصة كبيرة
    الكلمات الدلالية:
    نتنياهو, جيسون غرينبلات, الضفة الغربية, فلسطين, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook