15:23 GMT12 مايو/ أيار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    شدد وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي، على أن "الأمن والاستقرار لن يسودا المنطقة دون إيران، لافتا إلى أن المنطقة تمر بأزمات مصطنعة وبالنيابة".

    ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية عن ابن علوي قوله بعد لقائه الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد: "تمر المنطقة اليوم بأزمات مصطنعة لها وبالنيابة، ومن المؤكد أن الأمن والاستقرار لن يسود المنطقة دون إيران".

    وأضاف ابن علوي، "يتعين على إيران وعمان بذل جهود مضاعفة لتحقيق الاستقرار والأمن الدائمين في المنطقة ولمواجهة التحديات الراهنة"، موضحا "تشهد العلاقات بين طهران ومسقط تحسنا في مختلف المجالات، خاصة التجارية والاستثمارية".

    وتشهد منطقة مضيق هرمز توترا كبيرا في الآونة الأخيرة، بعد هجمات تعرضت لها ناقلات نفط، علاوة على احتجاز إيران للناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو"، بزعم اصطدامها بقارب صيد، في 18 يوليو/ تموز الجاري.

    ويتصاعد التوتر كذلك بين إيران والولايات المتحدة بعد أن قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الشهر الماضي، إنه ألغى ضربة عسكرية للرد على إسقاط طهران لطائرة أمريكية مسيرة.

    وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن انسحابها من الاتفاق النووي، يوم 8 مايو/آيار من عام 2018، وإعادة فرض جميع العقوبات ضد طهران، بما في ذلك والعقوبات الثانوية، ضد الدول الأخرى، التي تتعامل مع إيران.

    انظر أيضا:

    عمان تدعو جميع الدول للامتثال لقوانين سلامة الملاحة الدولية في مضيق هرمز 
    عمان تدعو إيران لإطلاق سراح السفينة البريطانية
    الكشف عن عرضين مغريين من أمريكا وبريطانيا إلى إيران عبر عمان
    بسبب إيران.. الثانية العبرية: عقوبات أمريكية محتملة على شركات روسية وأوروبية وصينية
    إيران ترحب بتصريحات السعودية في الأمم المتحدة
    الكلمات الدلالية:
    حسن روحاني, يوسف بن علوي, أزمة الشرق الأوسط, سلطنة عمان, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook