17:55 GMT05 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    صفقة القرن (140)
    102
    تابعنا عبر

    قالت مجلة أمريكية أن الهدف الرئيس من زيارة جاريد كوشنر، مستشار البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى بعض دول الشرق الأوسط، يأتي لتمويل الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط.

    ذكرت مجلة "فانيتي فير" الأمريكية، مساء أمس، الاثنين، أن زيارة كوشنر لمنطقة الشرق الأوسط تتعلق بمحاولة تمويل "صفقة القرن"، في محاولة لإقناع قادة تلك الدول بالالتزام بتمويل الصفقة، أو الخطة الأمريكية.

    وأفادت أن الجولة تشمل الأردن ومصر والسعودية وإسرائيل والمغرب، والغرض منها حشد التأييد لخطة ترامب الاقتصادية للسلام في الشرق الأوسط، أو ما يطلق عليها "صفقة القرن".

    ونقلت المجلة عن مسؤول أمريكي قوله:

     إن أي التزام طفيف من جانب تلك الدول سيؤدي إلى كسب نوايا حسنة، ولن يضطروا إلى دفع أي أموال، حتى يتم التوصل إلى اتفاق سياسي.

    وأوضح المسؤول الأمريكي أن كوشنر سيلتقي قادة رفيعي المستوى في تلك البلدان لمناقشة الأموال التي سيدفعها كل بلد، مشيرا إلى أن الإدارة تود التأكد من تطابق أفكار قادة تلك الدول بشأن الخطة.

    وأكدت الصحيفة الأمريكية أن البيت الأبيض يريد الترويج لصندوق استثمار بقيمة 50 مليار دولار لغزة والضفة الغربية، وهو ما اقترحه كوشنر في "ورشة البحرين" التي عقدت الشهر الماضي. 

    واستضافت البحرين الشهر الماضي أعمال "ورشة المنامة"، تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار"، بمشاركة عربية ودولية ضعيفة، مقابل مقاطعة تامة من جانب فلسطين ودول عربية أخرى.

    وتمثل الورشة الشق الاقتصادي لـ"صفقة القرن"، الذي أعلنه البيت الأبيض مؤخرا، ويهدف إلى ضخ استثمارات على شكل منح وقروض مدعومة في فلسطين والأردن ومصر ولبنان، بقيمة إجمالية تقدر بـ 50 مليار دولار.

    الموضوع:
    صفقة القرن (140)

    انظر أيضا:

    كوشنر: معارضة إيران تُقرّب بين العرب وإسرائيل
    لبحث الشق السياسي في "صفقة القرن"... كوشنر يزور إسرائيل وعددا من الدول العربية
    كوشنر: أمن إسرائيل يشكل أولوية في "صفقة القرن"
    كوشنر يتوجه إلى الشرق الأوسط لإنهاء "صفقة القرن"
    الكلمات الدلالية:
    الأردن, مصر, إسرائيل, جاريد كوشنر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook