03:15 GMT25 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    وجهت بريطانيا دعوة إلى الممثلين العسكريين للولايات المتحدة وفرنسا ودول أوروبية أخرى لحضور اجتماع في البحرين، اليوم الأربعاء، في محاولة لإنشاء مهمة دولية لحماية الشحن عبر مضيق هرمز، وذلك بحسب تقارير إعلامية بريطانية.

    وذكرت صحيفة "الغارديان" أن بريطانيا تأمل في أن تعمل كجسر بين الولايات المتحدة، التي لديها أكبر وجود عسكري لدولة غربية في المنطقة، ودول مثل ألمانية، التي تحجم عن المشاركة في أي مهمة تقودها واشنطن.

    وقالت مصادر في الحكومة البريطانية إن الاقتراح البريطاني بتشكيل بعثة بقيادة أوروبا لمنع إيران من مصادرة ناقلات النفط في المستقبل، لا يزال قائما رغم إقالة جيريمي هانت من وزارة الخارجية.

    لكن الصحيفة ذكرت أنهم، في الوقت نفسه، أقروا بأن نجاحها سيعتمد على مشاركة الولايات المتحدة، "سواء على رأس البعثة أو دعمها".

    وأشار المسؤولون البريطانيون إلى أنه من المقرر عقد الاجتماع بعد اليوم الأربعاء ومن غير المتوقع أن يؤدي إلى نتيجة فورية. وقالوا إن المقترحات ستعاد إلى الحكومات الوطنية لمزيد من النقاش.

    بشكل منفصل، أكدت السفارة الأمريكية في برلين أنها طلبت رسميا من ألمانيا، وكذلك بريطانيا وفرنسا، الانضمام إليها في مهمة بحرية في الخليج، والتي يمكن أن تشكل جزءا من الجهود التي تقودها المملكة المتحدة.

    وقالت مصادر دبلوماسية إن البيان كان محاولة للضغط على ألمانيا للمشاركة. وذكر متحدث باسم السفارة الأمريكية في برلين "لقد طلبنا من ألمانيا الانضمام إلى فرنسا والمملكة المتحدة للمساعدة في تأمين مضيق هرمز ومحاربة العدوان الإيراني".

    انظر أيضا:

    بومبيو: الولايات المتحدة تتكفل حرية الملاحة في مضيق هرمز
    واشنطن تطلب من ألمانيا وفرنسا إلى جانب بريطانيا المشاركة في تأمين مضيق هرمز
    مبعوثة الأمم المتحدة للعراق تحذر من انفلات الوضع في مضيق هرمز 
    ألمانيا ترفض طلبا أمريكيا بالمشاركة في خطط تأمين الخليج ومضيق هرمز
    الإمارات تعلن رسميا موقفها من المشاركة في خطط تأمين مضيق هرمز
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook