Widgets Magazine
07:35 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    النفط

    اتفاق بين العراق والكويت حول استثمار حقول النفط المشتركة

    CC0 / PIxabay
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكدت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، التوصل إلى اتفاق مع الكويت، حول اختيار "الاستشاري العالمي"، لإعداد الدراسة الخاصة باستثمار الحقول النفطية الحدودية المشتركة.

    نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الناطق باسم الوزارة العراقية، عاصم جهاد، القول إن البلدين اتفقا على اختيار شركة "بي تي إي لتد إكويبوايز" البريطانية، لتولي هذه المهمة، على أن يبرم العقد معها رسميا في الأيام المقبلة.

    وقال "العقد ينص على قيام الشركة بإعداد الدراسات الفنية والمكمنية للحقول الحدودية المنتجة المشتركة، وهي حقل سفوان – العبدلي، وحقل الرميلة الجنوبي – حقل الرتقة".

    وأوضح أن الدراسات ستساعد البلدين في تنظيم واستغلال واستثمار الحقول الحدودية المشتركة بينهما، وبما يضمن حق كل طرف في هذه الحقول.

    وأشار الناطق إلى أن هذا الاتفاق، يعد خطوة أولى نحو ابرام اتفاقات جديدة تنظم الاستثمار والاستغلال الأمثل للحقول الحدودية المشتركة مع دول الجوار، وفق الصيغ والآليات والاتفاقات الدولية المعتمدة.

    جدير بالذكر، أن الخلاف التاريخي بين البلدين، حول الحدود وآبار النفط في المناطق الحدودية، كان أحد الأسباب المهمة، التي استغلها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، لغزو الكويت واحتلالها، في 2 أغسطس/ آب 1990.

    انظر أيضا:

    العثور على جثث كويتية في العراق... والخارجية تعلق
    الكويت تمنح تأشيرة متعددة الدخول لـ400 رجل أعمال عراقي
    الحلبوسي يلتقي أمير الكويت من أجل أموال إعمار العراق
    مباحثات أمنية هامة بين العراق والكويت
    العراق والكويت... تعاون لمراقبة الحدود ومكافحة الإرهاب وتجارة المخدرات والسلاح
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الكويت, أخبار العراق, الكويت, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik