05:45 22 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    110
    تابعنا عبر

    أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، رفض أكثر من 60 ملفا لمرشحين للانتخابات الرئاسية.

    وأوضحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية أن العدد قابل للارتفاع، وذلك لعدم توفّر العدد الكافي من التزكيات. 

    وقال عضو هيئة الانتخابات، أنيس الجربوعي، في تصريح لإذاعة "موزاييك" التونسية المحلية: إن الإعلان عن القائمة المقبولة أوليًا سيكون، يوم الـ14 من أغسطس/آب الجاري، على أن يتم يوم الـ31 من نفس الشهر الإعلان عن القائمة النهائية.

    وقبلت هيئة الانتخابات التونسية، حتى أمس الجمعة، 9 من أغسطس/آب الجاري، 97 ملف مرشح للانتخابات الرئاسية، منهم 80 مرشحًا مستقلًا، وذلك بعد أسبوع من فتح باب قبول الترشح للاستحقاق الرئاسي.

    ووصف مراقبون تونسيون الارتفاع الكبير في عدد المرشحين، للاستحقاق الرئاسي بـ"المهزلة"، التي يبحث أصحابها عن الشهرة والظهور الإعلامي، خصوصًا أن أغلبهم قدموا ملفات منقوصة من التزكيات.

    ويفرض القانون الانتخابي على كل مرشح تقديم 10 آلاف تزكية شعبية أو تزكية عشرة نواب من البرلمان لقبول الملف، غير أن عددًا كبيرًا من المرشحين لم يلتزموا بتقديم التزكيات المطلوبة.

    وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس تقديم موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في 15 سبتمبر/أيلول المقبل، بدلا من موعد نوفمبر/تشرين الثاني المحدد سلفا للانتخابات التشريعية كذلك، وذلك بعد وفاة الرئيس الراحل، الباجي قايد السبسي.

    وكان السبسي قد وقع، في الخامس من يوليو/تموز الجاري، عقب خروجه من المستشفى، أمرا رئاسيا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات التشريعية والرئاسية لعام 2019.

     

    انظر أيضا:

    مرشح "النهضة" التونسية: ترشحي للرئاسة سيكون محطة جديدة للنضال وخدمة الوطن
    رئيس وزراء تونس يعلن موقفه رسميا من بقائه في منصبه بعد ترشحه للرئاسة
    ترشح رئيس وزراء تونس رسميا للرئاسة... 3 سيناريوهات محتلمة بشأن مصير الحكومة
    الكلمات الدلالية:
    قايد السبسي, الانتخابات, تونس
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik