Widgets Magazine
13:12 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    الحشد الشعبي

    محلل عراقي: القصف الإسرائيلي للحشد الشعبي فتح لإيران نوافذ التفاوض

    © Sputnik . MORAD SAEED
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    تصاعد التوتر بين لبنان وإسرائيل (33)
    0 10
    تابعنا عبر

    تسبب القصف الإسرائيلي لمخازن ذخيرة تابعة للحشد الشعبي في العراق، في حراك دولي ونقاشات ومواقف متفاوتة شهدتها المنطقة وبعض دول العالم، وآخر تلك المواقف ما أقدمت عليه فرنسا بتشكيل لجنة لتخفيف العقوبات وإعادة التفاوض مع إيران بحسب خبراء.

    قال المحلل السياسي العراقي، عبد القادر النايل، في اتصال مع "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، إن "ما يجري هو حرب باردة بين الطرفين الإيراني والإسرائيلي، لكن بعيدا عن أراضي البلدين".

    وتابع "الخلاف بين إيران وورقة الحشد الشعبي وإسرائيل، هو الصراع على النفوذ لاسيما في سوريا".

    وأضاف المحلل العراقي "الحشد  الشعبي في العراق هو الضامن الرئيس، تأمين الطريق الحريري نحو سوريا ولبنان، لنقل الدعم البشري والعسكري".

    ومضى بقوله "إسرائيل لم تستهدف العراق كعراق، إنما استهدفت معسكرات إيرانية".

    ولفت النايل إلى أن هناك أهداف إسرائيلية بخلاف الأهداف الإقليمية، موضحا "هناك أهداف محلية في الداخل الإسرائيلي، وهى أن نتنياهو يحتاج إلى شعبية داخل إسرائيل لغرض خوض الانتخابات الداخلية والفوز بها، وهذا يتطلب صناعة عدو وإيهام الإسرائيليين أنه أنقذهم من قصف صواريخ باليستية إيرانية".

    وأكد المحلل العراقي أن القصف الإسرائيلي الأخير

    "فتح لإيران نوافذ التفاوض مع المجتمع الدولي، الذي نتج عنه تشكيل لجنة برئاسة فرنسا لتخفيف العقوبات الاقتصادية، وإعادة إيران للتفاوض حول ملفها النووي من جديد".

    وأعلنت هيئة "الحشد الشعبي"، أمس الأول الأحد عن مقتل أحد عناصرها وإصابة آخر، بقصف نفذته طائرات مجهولة في قضاء القائم، شمال غربي البلاد قرب الحدود السورية.

    وذكر بيان للواء 45 في "الحشد الشعبي"، أن القصف استهدف مخازن عتاد، وقال إنه "ضمن سلسلة الاستهدافات الإسرائيلية للعراق، عاودت غربان الشر استهداف الحشد الشعبي، وهذه المرة من خلال طائرتين مسيرتين في عمق الأراضي العراقية بمحافظة الأنبار على طريق عكاشات - القائم بمسافة تقرب من 15 كم عن الحدود".

     وأشار إلى أن "هذا الاعتداء السافر جاء مع وجود تغطية جوية من قبل الطيران الأمريكي للمنطقة، فضلا عن بالون كبير للمراقبة بالقرب من مكان الحادث".

    ​وعلى خلفية هذا الهجوم، طالبت لجنة الأمن والدفاع النيابية بعقد اجتماعين طارئين لمجلسي الوزراء والنواب لمناقشة تداعيات استمرار "الاعتداءات الإسرائيلية" على مقار "الحشد الشعبي".

    الموضوع:
    تصاعد التوتر بين لبنان وإسرائيل (33)

    انظر أيضا:

    حزب الله يتعهد بالرد على الهجوم الإسرائيلي... الحشد الشعبي يتهم إسرائيل بقصف مواقعه
    "حزب الله" و"الحشد الشعبي" في مواجهة إسرائيل... سيناريوهات المواجهة
    الصدر يعلق على تورط إسرائيل في قصف مقرات الحشد الشعبي
    هل سيستمر قصف الحشد الشعبي العراقي؟
    الكلمات الدلالية:
    الجيش الإسرائيلي, الحشد الشعبي, إسرائيل, إيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik