00:07 GMT27 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 03
    تابعنا عبر

    قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "الأعمال العسكرية للحكومة السورية في إدلب تجعل من الصعب تنفيذ اتفاقات سوتشي لحل الوضع".

    جوكوفسكي - سبوتنيك. وقال أردوغان إن "تركيا لها الحق في الدفاع عن نفسها على طول حدودها وسوف تتخذ الإجراءات اللازمة عند الضرورة".

    وقال الرئيس التركي عقب لقائه بنظيره الروسي: "تطرقت أنا والرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القضايا السورية، وخاصة منطقة خفض التصعيد في إدلب. وفقًا لمذكرة سوتشي، التي وقعناها في أيلول/سبتمبر من العام الماضي، حيث تمكنا من تحقيق استقرار نسبي".

    وأضاف أردوغان: "لكن لسوء الحظ، منذ مايو/أيار، قصفت القوات الحكومية، بما في ذلك أهداف مدنية، في أنتهاك لهذا الهدوء النسبي. ولسوء الحظ، هذا يعقد تنفيذ مذكرة سوتشي".

    وأردف، أن الوضع في إدلب أصبح معقدًا لدرجة أن الجيش التركي في خطر، وسوف تتخذ أنقرة تدابير لضمان الأمن.

    وتابع أردوغان: "تحت ذريعة محاربة الإرهاب، تضرب القوات الحكومية السورية، وتزرع الموت بين السكان المحليين. هنا أصبح الوضع معقدًا لدرجة أن قواتنا في الوقت الحالي في خطر".

    وختم أردوغان: "نحن لا نريد أن يستمر هذا. إذا لزم الأمر، سيتم اتخاذ جميع التدابير اللازمة في الوقت المناسب".

    يأتي ذلك، عقب سيطرة الجيش العربي السوري يوم 22 آب/أغسطس الجاري على مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي.

    كما سيطر الجيش السوري في 23 أب/ أغسطس على قرى وبلدات عديدة في الريف الشمالي لحماة، ومنها مدينة مورك ومحيطها التي تتواجد فيها نقطة المراقبة التركية التاسعة، في إطار تقدمه لتحرير ريفي حماة وإدلب من المسلحين.

    وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية أعلنت في الـ5 من آب/أغسطس، استئناف العمليات القتالية في إدلب شمال غرب البلاد، والرد على اعتداء الجماعات المسلحة، بعد انتهاكها اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة "خفض التصعيد" بمحافظة إدلب.

    ويذكر أن قمة رؤساء الدول الضامنة للتسوية السلمية في سوريا (روسيا وتركيا وإيران) عقدت، يوم 14 شباط/فبراير الماضي، في منتجع سوتشي بروسيا للمرة الرابعة، وجرى بحث الخطوات المشتركة لتحقيق تسوية مستدامة للوضع في سوريا.

    انظر أيضا:

    "أنصارالله" تعلق على القصف الإسرائيلي ضد سوريا والعراق ولبنان
    القوات العراقية تقتحم آخر معاقل "داعش" قرب الأردن وسوريا
    إسرائيل تنشر أسماء عنصرين من حزب الله قتلوا جراء الغارة الأخيرة على سوريا
    بوتين: روسيا وتركيا تعملان على الحفاظ على وحدة سوريا ومن المستحيل تقسيم البلاد إلى مناطق نفوذ
    وفد من شبه جزيرة القرم يتوجه في بعثة تجارية إلى سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أردوغان, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook