04:35 GMT26 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    543
    تابعنا عبر

    أظهرت بيانات الملاحة البحرية الدولية أن ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" التي أفرجت عنها السلطات البريطانية في جبل طارق قبل نحو أسبوعين، أبحرت إلى قبالة السواحل اللبنانية.

    وكشفت مصادر ​لبنان​ية لصحيفة "الشرق الأوسط" بأن ناقلة ​النفط​ الإيرانية "أدريان داريا" كانت تبعد أمس نحو 59 كيلومترًا عن المياه الإقليمية اللبنانية، وكانت ظاهرة للرصد البحري من ​مرفأ طرابلس​، من دون أن تطلب إذنا للدخول من السلطات اللبنانية.

    وأكدت المصادر أن هناك قرارا لبنانيا اتخذ على أعلى المستويات قبل أيام عند إعلان وزير الخارجية التركية، ​مولود جاويش أوغلو،​ أن الناقلة متجهة إلى لبنان، يقضي بمنعها بكل السبل المتاحة.

    وأضافت المصادر أن المسؤولين اللبنانيين يدركون أنه يمكن استيعاب أي قرار قد يؤثر على العلاقة مع ​طهران​، لكن ليس بوسعه تجاوز هذا الأمر مع ​الولايات المتحدة الأميركية​، التي هددت بإنزال أقصى العقوبات بأي دولة تستضيفها.

    وفي الرابع من يوليو/ تموز الماضي، احتجزت سلطات جبل طارق البريطانية ناقلة النفط "غريس 1" التي تحمل شحنة من النفط الإيراني، واعتقلت القبطان وكبير مساعديه واثنين آخرين من أفراد الطاقم، بدعوى أن هذه الناقلة تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد سوريا.

    وبعد إطلاق سراحها من جبل طارق، غيرت السلطات الإيرانية اسم الناقلة إلى أدريان داريا 1. وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية الناقلة على القائمة السوداء، وفرضت عقوبات على قبطانها.

    انظر أيضا:

    "تم تفريغها"... مصدر ملاحي يكشف مفاجأت بشأن ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا"
    مصدر: ناقلة تركية يرجح أنها تحمل نفط الناقلة الإيرانية تسير باتجاه قبرص الشمالية
    بيانات الملاحة البحرية تظهر الناقلة الإيرانية قبالة السواحل اللبنانية
    الكلمات الدلالية:
    لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook