17:04 GMT23 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أوضحت رئاسة مجلس الوزراء المصري حقيقة الأنباء عن مواجهة البلاد موجة غلاء بعد تحرير الدولار الجمركي.

    ذكر الحساب الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء المصري على موقع "فيسبوك" أن تعرض البلاد لموجة غلاء مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة.

    وأوضح الحساب في سياق منشور له، اليوم الأربعاء، "أن تحرير الدولار الجمركي لن يؤثر على أسعار السلع بالسوق المصري نظرا لتقارب مستوى سعر الصرف الحالي من سعر الدولار الجمركي خلال الأشهر الأخيرة".

    في سياق آخر، قال محمد الحويطي، المحلل المالي ورئيس تحرير جريدة الميزان الاقتصادي المصرية، في اتصال مع "سبوتنيك" إن القرار الصادر عن وزارة المالية في مصر بشأن تحرير سعر الدولار الجمركي لكافة السلع سيؤثر بشكل طفيف في الوقت الحالي على أسعار السلع الرئيسية الاستراتيجية.

    وأضاف الحويطي: "وزارة المالية المصرية ثبتت لوقت طويل الدولار الجمركي، لتلك السلع عند 16 جنيه مصري فقط، وبما أن السعر الحالي للدولار نحو 16.60 جنيه مصري فالفارق بين سعر السوق الحرة للعملة الأمريكية وسعرها الجمركي السابق لا يتجاوز 4%".

    وتابع الحويطي: "بالتالي الارتفاعات في أسعار السلع سيكون محدود، أما السلع الترفيهية فلن تتأثر لأن وزارة المالية في مصر حررت بالفعل الدولار الجمركي الخاص بها منذ فترة طويلة".

    وأبدى الحويطي "تخوفه فقط من ارتفاع أسعار السلع والمنتجات بالسوق في حال معاودة الدولار الأمريكي ارتفاعه أمام الجنيه المصري مستقبلا، خاصة إذا استمر البنك المركزي المصري في انتهاج سياسة تخفيض أسعار الفائدة".

    والدولار الجمركي -حسب الحويطي- هو سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري الذي تحاسب به الحكومة مستوردي السلع والمنتجات، التي تدخل السوق المصرية.

    انظر أيضا:

    أمريكا قد تفرض رسوما جمركية على الصين قدرها 60 مليار دولار
    خبير اقتصادي: تثبيت "الدولار الجمركي" عند 16 جنيها يجلب الاستقرار
    ترامب يعلن فرض رسوم جمركية إضافية على بضائع صينية بقيمة 300 مليار دولار
    مصر تبدأ تحديد سعر الدولار الجمركي على أساس يومي
    تأثير إلغاء الدولار الجمركي وخفض الفائدة على الأسعار في مصر
    الكلمات الدلالية:
    مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook