01:56 GMT12 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    377
    تابعنا عبر

    أفادت مصادر مطلعة بأن "السعودية تعتزم تقديم أدلة خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع، على مسؤولية إيران عن الهجوم على أرامكو".

    ونقلت وكالة "رويترز"، اليوم الاثنين، عن مصادر خاصة لها، أن "السعودية ستسعى إلى اتخاذ إجراء منسق لمعاقبة عدوها اللدود إيران وردعها"، بعد الهجوم الموجع على منشأتين حيويتين لـ"أرامكو"، والذي أسفر عن وقف المملكة أكثر من 50% من إنتاجها النفطي.

    لكن دبلوماسيين يقولون، حسب الوكالة، إن "الحليفين الرئيسين للسعودية، الولايات المتحدة والإمارات، لا توجد لديهما رغبة تذكر في مواجهة عسكرية تقليدية قد تشعل حربا في الخليج وتورط منتجي نفط آخرين".

    وقال مصدر خليجي لـ"رويترز": "هذا الهجوم يمثل نقطة تحول. ستقول السعودية إنه يمثل ضربة مدمرة وتهديدا مستمرا للاقتصاد العالمي".

    وأضاف: "إذا استطاعت السعودية إثبات أن إيران كانت وراء ذلك دون أدنى شك، فيمكن للقوى العالمية أن تمارس نفوذها، وضغوطها وأدواتها التجارية، وأن تثني إيران عن سياسة حافة الهاوية".

    وتبنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، السبت الماضي، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

    إلا أن السعودية عرضت بقايا من ما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، قائلة إنها دليل "لا يمكن إنكاره" على العدوان الإيراني.

    انظر أيضا:

    "الصواريخ أمطرت أرامكو"... موظفو الشركة يرون تفاصيل الساعات الأولى لضرب أكبر منشأة نفط في العالم
    "أرامكو" تحظر التصوير في مواقع ومرافق الشركة
    "صواريخ نور"... قائد عسكري كويتي يكشف تفاصيل خطيرة عن هجوم "أرامكو"
    تصريح بريطاني رسمي بشأن "هجوم أرامكو" واتهام إيران
    الملك سلمان: الهجوم على "أرامكو" تصعيد خطير وسنتخذ إجراءات بعد التحقيقات
    الكلمات الدلالية:
    إيران, السعودية, أرامكو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook